الوطن

مشاكل في شعبة اللحوم الحمراء خفضت استهلاك الجزائريين للمادة بأكثر من 40 بالمائة

رمرام يدعو إلى دعم ومرافقة المربين وتنظيم الأسواق

تعاني شعبة اللحوم الحمراء في الجزائر العديد من المشاكل التي أثرت على الإنتاج الوطني من هذه المادة وعلى الأسواق بشكل مباشر، ما جعل استهلاك الجزائريين للحوم يتراجع في السنوات الأخيرة.

وحسب ما أكده، أمس، رئيس الجمعية الوطنية لتجار اللحوم الحمراء، محمد الطاهر رمرام، في تصريح لـ"الرائد"، فإن شعبة اللحوم الحمراء في الجزائر تعاني العديد من المشاكل ما جعل الإنتاج الوطني من اللحوم لا يتعدى 5 ملايين قنطار سنويا، وهي نسبة لا يمكنها ضمان تغطية السوق وتحقيق الوفرة التي تسمح للأسعار بالانخفاض.

وأشار رمرام أن هذه الوضعية انعكست على منتجي وتجار اللحوم الحمراء وكذا على المواطن الذي وبسبب الأسعار انخفض استهلاكه لهذه المادة بحوالي 40 بالمائة في السنوات الأخيرة. وأضاف ذات المتحدث أن عزوف الجزائريين عن استهلاك اللحوم الحمراء بسبب ارتفاع أسعارها، أدى إلى إفلاس الكثير من أصحاب القصابات، ودعا رمرام في السياق ذاته إلى ضرورة تطوير شعبة اللحوم الحمراء من خلال دعم ومرافقة المربين والاستماع إلى انشغالاتهم والتنسيق مع الجهات الفاعلة في القطاع، بهدف تحسين الإنتاج الوطني من اللحوم الحمراء ورفع المردود باستخدام الماكينات الصناعية العصرية، ما يسمح بتغطية الطلب الوطني المتزايد على هذه المادة الاستهلاكية.

مطالبا من جهة أخرى بضرورة وضع استراتيجية وميكانيزمات حول طريقة تسيير سوق اللحوم الحمراء، حيث قال رمرام أنه من الضروري استحداث سوق جملة للحوم وفق معايير عالمية، وهو ما يسهم في وضع سعر مرجعي للحوم ويكون بالإمكان السيطرة عليه والعمل على استقراره، ففكرة وضع عدة منافسين في مكان واحد سيؤدي بالضرورة إلى خفض الأسعار، وهذه الخطة تسهم في تنمية الثروة الحيوانية، لاسيما أن الجزائر لا تتوفر على إنتاج محلي بالنسبة إلى الأبقار. للإشارة، فقد بلغ الإنتاج الوطني من اللحوم الحمراء خلال سنة 2018 نحو 5.44 مليون قنطار بقيمة مالية تقدر بـ 596 مليار دينار، وبلغ الإنتاج من لحوم الأغنام 3.25 مليون قنطار و1.25 مليون قنطار من لحوم الأبقار، فضلا عن 0.42 مليون قنطار من لحوم الماعز و0.1 مليون قنطار من لحوم الإبل و141 قنطار من لحوم الخيل. ويبلغ حجم القطيع الوطني من الأغنام نحو 28.4 مليون رأس، بينما يصل إلى 1.9 مليون رأس بالنسبة للأبقار و5 مليون رأس من قطيع الماعز، في حين يبلغ معدل استهلاك المواطن من اللحوم الحمراء 14.4 كلغ سنويا.

 

من نفس القسم الوطن