الوطن

تعليمات للمدراء لتعيين قوائم الأساتذة المعنيين بتأطير الانتخابات

منح تأطير الرئاسيات تحفز البعض وسط دعوات للمقاطعة

وجهت مديريات التربية الوطنية عبر مختلف الولايات تعليمات لمدراء المؤسسات التعليمية لمختلف الأطوار الثلاثة من الثانوي والمتوسط ومفتشي إدارة الابتدائيات، من أجل موافاتها بالقوائم الاسمية للموظفين الراغبين في تأطير الانتخابات الرئاسية ليوم 12 ديسمبر 2019، ويتزامن هذا مع رغبة الكثيرين بمختلف القطاعات المشاركة في تأطير العملية الانتخابية بسبب المنح المخصصة للعملية، بعد أن عرفت زيادة مقارنة بالسنوات الماضية والتي أسالت لعاب الكثيرين، وهذا في ظل تصاعد حملات النقابات التحسيسية بأهمية مقاطعة الانتخابات أو المشاركة فيها أو تأطيرها.

وبناء على التعليمة التي صدرت عن مديريات التربية، فإن القرار جاء عقب مراسلة السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات والمتضمن تعيين مؤطري الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها يوم 12 ديسمبر المقبل، مشيرة أنه لمدراء المؤسسات التعليمة للأطوار الثلاثة ابتدائي متوسط وثانوي إلى غاية الأربعاء 6 نوفمبر 2019 كآخر أجل، على أن يتم إرسال في ملف إكسل ولو بلا شيء في قرص مضغوط أو عبر البريد الإلكتروني، مع ضرورة التأكد من وصول الملف.

ونبهت تعليمة مديريات التربية مفتشي إدارة الابتدائيات على أهمية إنجاز ملف شامل لكل المقاطعة التفتيشية بنفس الصيغة المطلوبة، وألحت على ضرورة الالتزام بالنموذج المقترح وآجال التسليم.

وقرر العديد من عمال التربية، بمن فيهم عمال من قطاعات أخرى، المشاركة في تأطير الانتخابات على غرار قطاع التعليم العالي، حيث قررت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الاستنجاد بالأساتذة الجامعيين لمراقبة العملية وتأطيرها من أجل إضفاء الشفافية أكثر. وجاء هذا خاصة مع رفع الجهات الوصية تعويضات تأطير الانتخابات التي باتت تسيل اللعاب، حيث حددت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات التعويضات الممنوحة للأشخاص المسخرين على المستوى المحلي أثناء تحضير وسير الانتخابات وفق القرار رقم 18 الصادر في 2 أكتوبر 2019.

وقرر رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات منح المستخدمين المسخرين على المستوى المحلي خلال الانتخابات تعويضات جزافية شهريا، بعنوان التحضير للانتخابات، وتحدد قيمة المنحة بـ 20 ألف دينار للمستخدمين الذين يشغلون وظائف عليا، فيما تم منح 12 ألف دج للمستخدمين الذين يشغلون مناصب مصنفة في الفئة 11 وأكثر، وقيمة 9 آلاف دج للمستخدمين الذي يشغلون مناصب مصنفة من الفئة 6 إلى 10 وقيمة 6 آلاف دج للمستخدمين الذين يشغلون مناصب مصنفة من الفئة 7 وأقل والأعوان المتعاقدين.

ولتسيير الانتخابات تم تخصيص قيمة 8 آلاف دج للمستخدمين الذين يشغلون وظائف عليا، 5 آلاف دج للمستخدمين الذي يشغلون مناصب مصنفة في الفئة 11 وأكثر.

وتقرر منح 4500 دج للذين يشغلون مناصب مصنفة من الفئات من 8 إلى 9 و4000 للفئة 7 وأقل والأعوان المتعاقدين، على أن يتقاضى أعضاء اللجان المسخرون خلال الانتخابات تعويضا جزافيا يساوي 12 ألف دج لرئيس اللجنة و9 آلاف دج للأعضاء الآخرين، ويتقاضى أعضاء مراكز ومكاتب التصويت المسخرون 9500 دينار لرئيس مركز التصويت و6500 للأعضاء الأخرين.

أما في حالة مكتب التصويت الثابت، فحددت قيمة 9500 دينار لرئيس المكتب و6500 دج للأعضاء الدائمين و5500 للأعضاء الإضافيين. أما في حالة مكتب متنقل فقد حدد 12 ألف و500 دينار لرئيس المكتب و9500 دج للأعضاء الدائمين و7500 دج للأعضاء الإضافيين.

في هذا الصدد، رفعت عدة تنظيمات نقابية من حملاتها من أجل دعوة عمال التربية لمقاطعة عملية تأطير الانتخابات الرئاسية المقبلة، ودعوا إلى مقاطعتها في إطار نضال الحراك الشعبي الذي تمسك بموقفه الرافض لتنظيم انتخابات.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن