الوطن

تكتل مصنعي المواد والأجهزة الإلكترونية يحذر من مخاطر التسديد المؤجل

40 ألف موظف معرضون للإحالة على البطالة بسبب ذلك

حذر تكتل مصنعي المواد الإلكترونية والأجهزة الكهرومنزلية من المخاطر التي تنجم عن استبدال طريقة التسديد لاستيراد أجزاء "أس كا دي" و"سي كا دي"، أبرزها تلك التي تتعلق بإحالة أكثر من 40 ألف موظف على البطالة.

أشار تكتل مصنعي المواد الإلكترونية والأجهزة الكهرومنزلية إلى عدد من المخاطر التي تنجر عن استبدال التسديد نقدا لاستيراد أجزاء "أس كا دي" و"سي كا دي" بالتسديد المؤجل بتسعة أشهر، منها توقف الإنتاج بداية ديسمبر، مضيفا أنه تبعا لرفض الأغلبية الكبيرة للممونين التطابق مع الطريقة الجديدة في التسديد المؤجل بتسعة أشهر، لم يتمكن المتعاملون من إطلاق طلبيات للمواد الأولية لهذه الأجزاء.

ووجد عدد معتبر من المصنعين الجزائريين أنفسهم مجبرين على التوقف عن الإنتاج حتى في حالة إلغاء المذكرة بحلول بداية ديسمبر، بحيث أكد بيان لهؤلاء أن التوقف عن الإنتاج لا مناص منه وإرجاء هذه المذكرة يمكن فقط من تفادي هذا التوقف على المدى البعيد، كما أشار إلى ارتفاع فاتورة استيراد المواد الإلكترونية والهواتف بـ 7 إلى 10 في المئة بالعملة الصعبة. 

وأكد ذات المصدر أن عددا ضئيلا من الممونين قبل بالصيغة الجديدة للتسديد، لكن بارتفاع السعر يتراوح بين 7 و10 في المائة، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع سيغطي مصاريف البنوك والتأمينات الناجمة عن هذا النوع من التسديد. كما حذر التكتل من مخاطر الخسارة أو النقص الذي يجب تداركه في البنوك الجزائرية لفائدة البنوك الأجنبية، لأنه من خلال تسديد مؤجل بتسعة أشهر لن يحتاج المتعامل الجزائري إلى قرض استغلال لدى بنكه الجزائري.

وحذر أيضا من مخاطر أخرى محتملة على غرار إحالة أكثر من 40.000 موظف يشتغلون في هذا النشاط إلى البطالة، مضيفا أن بعض المتعاملين قد باشروا مخططا تقليص عدد العمال، ويشير أيضا البيان ذاته إلى الخطر المتعلق بنقص المواد المعنية وما ينجم عنه من ارتفاع للأسعار وخسارة في سعر الصرف، خاصة أن المدة طويلة جدا والعودة إلى استيراد المواد النهائية.

مضيفا في هذا الإطار أنه إذا وصلنا إلى هذه الحالة يمكن لخطر ارتفاع فاتورة النقل البحري أن يتجاوز 400 مليون دولار، وهذا بسبب تضاعف عدد الحاويات بأربعة وحتى أكثر. وتجدر الإشارة إلى أن التكتل الذي يضم حاليا حوالي أربعين مؤسسة خاصة وعمومية قيد التحول إلى جمعية "بحلول نهاية ديسمبر"، حسبما علم لدى أحد أعضائها.

سفيان. غ

من نفس القسم الوطن