الوطن

كونفدرالية النقابات تقرر تقديم إضرابها ومسيراتها إلى الإثنين القادم

من شأنه شل 9 قطاعات أبرزها التربية

كشفت كونفدرالية النقابات المستقلة عن تعديل تاريخ الدخول في حركة احتجاجية، وكشفت أنه تم تحديدها لتاريخ 28 أكتوبر الجاري في 9 قطاعات عوض يوم الأربعاء 29 أكتوبر، بعدما جرى تقديمه على خلفية ترسيم وزارة التربية لعطلة الخريف بين 29 أكتوبر و2 نوفمبر القادم.

 

جاء هذا في بيان صادر عن كونفدرالية النقابات المستقلة التي أوضحت فيه أن "اليوم الاحتجاجي سيكون بداية من الثلاثاء 28 أكتوبر الجاري وسيتم بموجبه رفع 3 مطالب رئيسية، وهي سحب مشروع قانون المحروقات، استرجاع حق العمال في التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن، خفض الأسعار وتحسين القدرة الشرائية".

وأضافت أن "اليوم الاحتجاجي المرتقب سيكون مرفوقا بتنظيم مسيرات ولائية لتجديد المطالبة برحيل الحكومة والتراجع عن قوانين ترهن مصائر الأجيال القادمة، وهذا في الوقت الذي ستشمل عدة قطاعات أبرزها التربية، التعليم العالي، الصحة، البريد، التكوين المهني، والنقل، والتي سيتم تعميمها عبر مختلف ولايات الوطن".

وحذرت الكنفدرالية من "مغبة إحياء مسار استغلال الغاز الصخري، خاصة في ظل المخاطر التي سيتسبب فيها"، واقترحت في ذات السياق "تفعيل مسار استثمار الطاقات المتجددة والإيجابية"، وهذا بعد أن ثمنت "مسار الثورة الشعبية السلمية التي قطعت أسبوعها الـ35 حيث دعت إلى ضرورة الإفراج الفوري وغير المشروط عن مساجين الرأي"، داعية "السلطات إلى اتخاذ إجراءات تهدئة وإعادة بناء الثقة وتوفير ضمانات في إطار التوافق الوطني".

وتطالب الكنفدرالية بضرورة "اتخاذ تدابير وإجراءات وتوفير ضمانات في إطار التوافق الوطني، والتي تسمح بإنجاح أي مسار انتخابي نزيه وشفاف"، مشددة في الأخير أنه على "الجميع في الحراك الشعبي السلمي التحلي باليقظة وضبط النفس والمحافظة على السلمية والعمل على تقوية تماسك الشعب الجزائري والحفاظ على الوحدة الوطنية".

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن