الوطن

بلعابد يضبط مشاريع أشغال دورة اليونسكو رفقة عدة قطاعات

على أن تكون حسبه المشاركة فعالة ومشرفة تعكس جدية العمل

باشر وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، وضع الرتوشات الأخيرة للمشاريع التي ستعرض في أشغال الدورة الـ 40 للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو، المقررة للفترة الممتدة من 12 إلى 27 نوفمبر المقبل والتي تعكس، حسب قوله، جدية العمل وعمق التصور والتنسيق المحكم بين مختلف القطاعات المعنية بالمشاركة في أشغال هذا المؤتمر العام.

ونشرت وزارة التربية الوطنية بيانا أوضحت فيه أن وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، بصفته رئيس اللجنة الوطنية لليونسكو، ترأس ظهيرة أول أمس اجتماعا مع ممثلي الدوائر الوزارية، بمقر وزارة التربية الوطنية بالمرادية، وذلك في إطار التحضير لمشاركة الجزائر في أشغال الدورة الـ 40 للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو المزمع عقده من 12 إلى 27 نوفمبر 2019 بباريس في فرنسا.

وأضاف البيان أن جدول الأعمال تناول تقديم ملاحظات و/أو مشاريع تعديلات محتملة عن مشاريع التوصيات والقرارات والميزانية المضمنة في وثائق منظمة اليونسكو، مع عرض مقترحات لعناصر موضوعاتية تعكس الاهتمامات الرئيسية للقطاعات الوزارية المعنية، وذلك لإدراجها في المداخلة التي سيقوم بإلقائها معالي الوزير أثناء جلسة نقاش السياسة العامة.

وخلال الاجتماع، أكد الوزير على أن تكون المشاركة فعالة ومشرفة تعكس جدية العمل وعمق التصور والتنسيق المحكم بين مختلف القطاعات المعنية بالمشاركة في أشغال هذا المؤتمر العام.

وجاء هذا بعد تعليمات قدمها وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد للجنة التقنية تحضيرا لمشاركة الجزائر في أشغال الدورة الـ 40 للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو، المقررة للفترة الممتدة من 12 إلى 27 نوفمبر المقبل، وهذا خلال اجتماع نظم في 13 أكتوبر الجاري خصص للجان التقنية، بمقر وزارة التربية الوطنية بالمرادية، وذلك طبقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 16-67 المؤرخ في 16 فبراير سنة 2016 والمتضمن إعادة تنظيم اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة. وحضر هذا الاجتماع الذي ترأسه الوزير، كل من السيد سوالم لزهر، مدير مركزي ممثلا لوزير الشؤون الخارجية، وبصفته نائبا للرئيس، نادية بوحارة، مكلفة بمهام الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو، وكذا رؤساء اللجان التقنية الست للجنة الوطنية لليونسكو، والتي تغطي مجالات التربية، الثقافة، العلوم الطبيعية والتكنولوجية، العلوم الإنسانية والاجتماعية، الاتصال والشباب، وبحضور إطارات من الإدارة المركزية بوزارة التربية الوطنية.

وتناول جدول الأعمال بالخصوص تحضير مشاركة الجزائر في أشغال الدورة الـ 40 للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو المقررة للفترة الممتدة من 12 إلى 27 نوفمبر 2019، ومنها على الخصوص النقاط الآتية: -عرض تقرير اللجنة الوطنية لليونسكو المتعلق بنشاطها الخاص بالسداسي الأول من السنة الجارية، -عرض خطة عمل اللجنة الوطنية، ولجانها التقنية للسنة 2019-2020. - عروض تقدم بها رؤساء اللجان التقنية، كل فيما يخصه.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن