الوطن

تأجيل الدخول المدرسي المقبل مراعاة للجنوب ولا عودة للإداريين في شهر أوت

حدد للفاتح سبتمبر للموظفين ولتاريخ 13 سبتمبر للمتمدرسين

استجابت وزارة التربية الوطنية لمطالب أساتذة وأولياء التلاميذ، حيث قررت تأجيل الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2020-2021 بـ 10 أيام كاملة، وهذا مع الاحتجاجات التي ترافق كل دخول مدرسي بسبب تقديم الدخول في ظل الحرارة المرتفعة بولايات الجنوب، هذا في الوقت الذي وافقت أيضا على عدم عودة الإداريين خلال شهر أوت للعمل وأجلته إلى غاية بداية سبتمبر.

وجاء هذا بعد أن كشفت وزارة التربية الوطنية عن إجراءات تعديلات في الدخول المدرسي المقبل، حيث قررت ألا يكون مع بداية سبتمبر ككل سنة حيث تقرر تأجيله إلى غاية 13 سبتمبر وفق الرزنامة الخاصة بالدخول المدرسي 2020-2021 والعطل المدرسية للموسم الدراسي الجاري.

وحملت رزنامة الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2020-2021، والتي وقعها وزير التربية الوطنية بتاريخ 19 أكتوبر الجاري تحت رقم 82 "إن تاريخ الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2020 -2021 لجميع المناطق بالنسبة للموظفين الإداريين يوم الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 والأساتذة يوم الأحد 6 سبتمبر 2020، أما بالنسبة للتلاميذ فسيكون الدخول المدرسي بالنسبة لهم يوم الأحد 13 سبتمبر 2020 صباحا.

واستحسنت الأسرة التربوية تأخير الدخول المدرسي لأول مرة بـ10 أيام كاملة، وهذا مراعاة لتلاميذ الجنوب، حيث تعرف بداية سبتمبر ارتفاعا محسوسا في درجات الحرارة، في ظل رفض الأساتذة وأولياء التلاميذ الالتحاق سنويا بالدراسة في بداية سبتمبر، حيث راسلوا الوزير مرارا لتعديل موعد الدخول وتأخيره بأسابيع، على أن يكون نهاية سبتمبر أو بداية أكتوبر، إلا أن وزير التربية لجأ إلى حل وسط، حيث أخر الدخول بـ10 أيام لجميع المناطق، وهذا قبل أن يطالب الأساتذة بأهمية تقديم الامتحانات الخاصة بالفصل الثالث والامتحانات الرسمية ومراعاة حرارة الجنوب في تحديدها.

كما استحسن بدورهم العمال الإداريون رزنامة وزارة التربية التي وافقت على عدم العودة إلى العمل خلال شهر أوت من كل سنة، بعد أن أجلت عودتهم إلى شهر سبتمبر.

في سياق آخر، نشرت وزارة التربية رزنامة العطلة المدرسية للسنة الدراسية الحالية، وهذا على صفحة الوزارة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي الـ "فيسبوك"، حيث ستكون عطلة الخريف من يوم الثلاثاء 29 أكتوبر مساء إلى يوم الأحد 3 نوفمبر، وعطلة الشتاء ابتداء من يوم الخميس 19 ديسمبر إلى غاية يوم الأحد 5 جانفي 2020 صباحا، في حين أن عطلة الربيع ستكون من 19 مارس إلى غاية يوم الأحد 5 أفريل، أما عطلة الصيف فستبدأ من يوم الخميس 2 جويلية بالنسبة للأساتذة في جميع المناطق.

وأشارت وزارة التربية الوطنية أنه بالنسبة للإداريين فتبدأ عطلة الصيف بعد الانتهاء من كل العمليات المتعلقة بنهاية السنة الدراسية، بما فيها اجتماعات مجالس القبول والتوجيه ونشر نتائج الامتحانات الرسمية وتسليم الوثائق المختلفة للتلاميذ وكل العمليات المتعلقة بالدخول المدرسي.

وأضافت وزارة التربية، في ذات المنشور، أن عطلة الصيف بالنسبة للإداريين تتم وفق المناطق، حيث حددت موعد بداية عطلة نهاية السنة بالنسبة للمنطقتين الأولى والثانية ابتداء من يوم الخميس 16 جويلية 2020 مساء، والمنطقة الثالثة ابتداء من يوم الخميس 9 جويلية 2020 مساء.

وحسب ذات المنشور، فإنه على الأساتذة والإداريين المشاركة في تأطير الامتحانات والمسابقات والعمليات التكوينية، كما يجب أن تضمن المداومة على مستوى المؤسسات التعليمية خلال عطلة الصيف.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن