الوطن

إشادة بمساهمة الإعلام الوطني في الحفاظ على النظام العام وتنوير المجتمع

خلال يوم دراسي حول توحيد المصطلحات الأمنية المستعملة إعلاميا

أشاد المدير العام للأمن الوطني، خليفة أونيسي، بالمجهودات التي يبذلها الإعلام الوطني من أجل المساهمة في الحفاظ على النظام العام وتنوير المجتمع. وأكد في سياق آخر التزامات الشرطة الجزائرية "بصرامة بقوانين الجمهورية وبحقوق الإنسان وأخلاقيات المهنة، عكستها بوضوح مواقف شخصيات ووسائل إعلام أجنبية تعترف بالسلوك الحضاري للشرطة في تعاملها مع المواطن".

خليفة أونيسي، وفي كلمة له ألقاها نيابة عنه المفتش العام للمديرية العامة للأمن الوطني، بن دراجي جمال، خلال أشغال يوم دراسي حول "توحيد المصطلحات الأمنية المستعملة إعلاميا"، أمس، قال "نثمن جهود الإعلام الوطني للمساهمة في المحافظة على النظام العام وتنوير المجتمع"، وهو ما سمح "بتعميق الفهم للأوضاع ومسايرتها بما يحفظ مصالح البلاد والمجتمع، وأظهر للرأي العام الخارجي الوجه الحقيقي لما تناولته بعض المواقع وشبكات التواصل الاجتماعي من مغالطات في حق سمعة وصورة الشرطة الجزائرية".

وأكد في نفس السياق أن الشرطة الجزائرية "ملتزمة دوما وبصرامة بقوانين الجمهورية وبحقوق الإنسان وأخلاقيات المهنة، عكستها بوضوح مواقف شخصيات ووسائل إعلام أجنبية تعترف بالسلوك الحضاري للشرطة في تعاملها مع المواطن".

وبمناسبة اليوم الوطني للصحافة المصادف ليوم 22 أكتوبر، عبر المدير العام للأمن الوطني عن شكره للأسرة الإعلامية، لاسيما المتخصصة في الإعلام الأمني "لما تحلت به من احترافية وموضوعية وحكمة وصبر في معالجة القضايا الراهنة التي يعيشها المجتمع".

كما أبرز أن أبواب المديرية العامة للأمن الوطني "تبقى مفتوحة" على كافة وسائل الإعلام "بهدف التعاون ودعم المبادرات وترقية العمل الجواري والمجتمعي والتوعية المستمرة، للحد من مخاطر الطرقات ومكافحة الآفات الاجتماعية المرتبطة بالجريمة".

وذكر أن التوعية تبقى "السبيل الأمثل" لتنشئة سليمة للأطفال وصناعة مواطن صالح يكون "عنصرا فاعلا في المجتمع، ويساهم في الاستقرار الاجتماعي والتنمية المستدامة".

بدوره، دعا مدير الدراسات بالمدرسة العليا للصحافة، محمد هدير، إلى ضرورة ابتعاد الإعلاميين عن الأحكام المسبقة قبل صدور القرارات النهائية من قبل مصالح العدالة.

كما حث على ضرورة استعمال المصطلحات القانونية في المواضيع الإعلامية الأمنية، مبرزا أهمية تكوين الصحفي، لاسيما في المجال التشريعي، مع الزامية إقرار مدونة أخلاقيات مهنة الصحافة في كافة المؤسسات الإعلامية.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن