الوطن

مشروع إعادة النظر في تسيير الخدمات الجامعية على طاولة الحكومة قريبا

بعد وقوف وزارة التعليم العالي على الاختلالات الموجودة في تسيير الخدمات

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، عن تقديم ملف مشروع إعادة النظر في تسيير الخدمات الجامعية للحكومة قريبا، وأشار المتحدث إلى إعداد دراسة شاملة حول مختلف جوانب هذا الملف الذي سيعرض للمناقشة قريبا.

وجاء هذا في تصريح له للإذاعة الوطنية، حيث أوضح "أن الدراسة التي شملت هذا الملف، تناولت بالتحليل والتقييم مختلف الجوانب المرتبطة بملف الخدمات الجامعية"، مبرزا أن الدراسة وقفت على الاختلالات الموجودة في تسيير هذا المجال، مشيرا أنه سيتم تنظيم جلسات التقييم لمسيري الخدمات الجامعية، وهي المناسبة التي بينت الحاجة الملحة على إدخال إصلاحات عميقة على النظام.

وحسب الوزير، فإنه سيتم على مستوى الحكومة تقديم ملف مشروع إعادة النظر في تسيير الخدمات الجامعية، يضيف الوزير، قائلا "نطمح لأن تتم إعادة النظر في عملية تسيير الخدمات الجامعية، وقد أعددنا دراسة شاملة حول مختلف جوانب هذا الملف الذي سيعرض قربيا للمناقشة على مستوى الحكومة".

وصرح "إن الدراسة التي شملت هذا الملف من قبل الوزارة الوصية تناولت بالتحليل والتقييم مختلف الجوانب المرتبطة بملف الخدمات الجامعية، على غرار الجانب الاقتصادي، مبرزا أن الدراسة وقفت أيضا على الاختلالات الموجودة في تسيير هذا المجال. وقد ذكر بوزيد في هذا الصدد أنه تم "تنظيم جلسات التقييم لمسيري الخدمات الجامعية، وهي المناسبة التي بينت الحاجة الملحة على إدخال إصلاحات عميقة على نظام الخدمات الجامعية من أجل تحسين أدائه وترشيد حوكمته".

وفي رده على سؤال حول التوجه نحو اللغة الإنجليزية، أبرز الوزير أن الأمر يتعلق "بتعزيز" هذه اللغة في التدريس الجامعي بصفة "تدريجية"، طالما أن الكثير من المقاييس والشعب العلمية تتطور بشكل بارز باللغة الإنجليزية، على غرار المحروقات والتجارة الدولية وغيرهما. وأشار أيضا إلى أن دراسة تم القيام بها في السابق أثبتت أن معظم الطلبة الجامعيين مهتمون بالتوجه نحو اللغة الإنجليزية.

كما تطرق الوزير إلى مشروع "البكالوريا المهنية" والذي سيتم بلورته من قبل وزارات التربية الوطنية والتكوين والتعليم المهنيين والتعليم العالي والبحث العلمي.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن