الوطن

"ميناء" يرصد 119 حالة إصابة بسرطان الثدي منذ 2010

يعتبر مركز تشخيص تابع للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء

تكفلت وكالة الجزائر للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء بعمليات الكشف المبكر عن سرطان الثدي لأزيد من 20.000 امرأة على مستوى مركز التشخيص والفحص والعلاج "ميناء" منذ 2010.

وحسبما أفاد به أمس المدير العام لذات الهيئة، محفوظ إدريس فقد تم خلال هذه الفترة تشخيص 119 حالة إصابة بسرطان الثدي مشيرا على هامش انطلاق الحملة التحسيسية حول سرطان الثدي "أكتوبر الوردي" (15 -31 أكتوبر 2019) بذات المركز أنه "منذ انطلاق الحملات التحسيسية ضد سرطان الثدي تكفل الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء "وكالة الجزائر" بتشخيص مجاني لزهاء 20.062 امرأة مؤمنة اجتماعيا على مستوى هذا المركز حيث تم تأكيد إصابة 119 بسرطان الثدي تم التكفل بهم وبعلاجهم ومرافقتهم في ذات الفترة". وأشار ذات المسؤول أن الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء "وكالة الجزائر" تمكن خلال الفترة الممتدة من جانفي إلى 13 أكتوبر2019 من إجراء تشخيص مبكر لسرطان الثدي لفائدة ما يفوق 2600 امرأة أين أكدت الفحوصات والتحاليل الطبية والأشعة إصابة 22 منهم بداء سرطان الثدي في حين قدر عدد النساء المستفيدات من عملية التشخيص سنة 2018 زهاء 3114 مقابل 1966 سنة 2017. 

وأكد ذات المصدر أن الهدف من تنظيم هذه الحملة التحسيسية التي حملت شعار "الصندوق الوطني للتأمينات والعمال الأجراء وكالة الجزائر يرافقكم للتشخيص ضد سرطان الثدي" هو حث النساء (40 -70 سنة) للتقرب من المركز وإجراء الفحص المبكر تفاديا لتعقيدات الإصابة. وأبرز ذات المسؤول أنه تم تسخير وسائل وعتاد وأجهزة للتصوير "ماموغرافي" جد متطورة للكشف المجاني وبتأطير من طاقم طبي وشبه طبي متخصص، مضيفا أنه سيتم التكفل على كافة المستويات بالمصابين بهذا الداء.

من جهة أخرى أفاد محفوظ إدريس أن مركز التشخيص والفحص والعلاج "ميناء" يتكفل أيضا بآلاف المؤمنين اجتماعيا لـ 6 وكالات ولائية للصندوق الوطني للتأمينات والعمال الأجراء بكل من ولايات الجزائر تيزي وزو وبومرداس وتيبازة والمدية والبليدة. وذكر نفس المصدر أن هذه الحملة التحسيسية التوعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي تندرج ضمن النشاطات التحسيسية الجوارية التي تقوم بها وكالة الجزائر للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء للتقرب من منخرطيها وذلك تطبيقا لتعليمات وزارة العمل التشغيل والضمان الاجتماعي والمديرية العامة للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء من أجل التكفل الجيد بهذه الفئة ومرافقتها وتسهيل الحصول على الرعاية الطبية.

أيمن. ف

من نفس القسم الوطن