الوطن

حملة "الماستر" بالمدرسة العليا للعلوم السياسية يستنكرون إقصاءهم من "الدكتوراه"

طالبوا الوزير بإعادة النظر في المعايير المعتمدة

دعا، أمس، حاملو "الماستر" بالمدرسة العليا للعلوم السياسية والإعلام وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتدخل العاجل بإعادة النظر في القوانين المنظمة للدكتوراة وإلغاء الملحق الوصفي، وفتح تحقيق معمق في التسجيلات المتعلقة بشهادة الدكتوراة، بالإضافة إلى إلغاء نظام "البروڤراس" الذي أثبت فشله الذريع والمتواصل، والتوجه إلى الرقمنة اللامركزية من خلال كل جامعة على حدة.

وانتقد حاملو "الماستر" بالمدرسة العليا للعلوم السياسية والإعلام حرمان الآلاف من المشاركة في مسابقة الدكتوراة بسبب القوانين التي وصفوها بـ"الظالمة" و"غير العادلة"، خاصة بعدما أقصت اللجان المنصبة لدراسة ملفات المترشحين لمسابقة الدكتوراه عددا هائلا من الطلبة من حق الترشح بسبب قضية التصنيف المتمثلة في الملحق الوصفي، والذي لم يسمح للطلبة بالمشاركة في المسابقة.

وأمام هذا دعا هؤلاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى "إلغاء الملحق الذي حرم العديد من الكفاءات العلمية من المشاركة في المسابقة ويغلق الباب أمامهم نهائيا في إكمال الدراسات العليا"، منتقدين مواصلة الوصاية في ممارسة مسلسل "المهازل" التي عودتهم عليها بخصوص الكشف عن قوائم المقبولين في "الدكتوراه" بعد طول انتظار دام أكثر من شهرين"؟

وأضافوا "لم يسعفهم الحظ وليس التفوق لأنهم أصلاً متفوقون"، معتبرين أن "اتجاه الوزارة نحو الاعتماد على الرقمنة في التسجيلات ليس هدفه تسهيل الإجراءات الإدارية للطالب وإنما اتخذته كذريعة للمحاباة و"المعريفة" في قبول الملفات لأصحاب الجاه والنفوذ بشكل مركزي دون أي رقابة قانونية".

وحسب ذات الطلبة، فإن "الوزارة الوصية تواصل في تعنتها وإصرارها على الخطأ بعدم التراجع عن هذه الإجراءات الأكثر "بيروقراطية"، مشددين أن "التصنيف فكرة غير عادلة، فكيف لطالب يتحصل على معدل مثلا 12 يصنف C رغم أنه حققها عن جدارة وبعرق جبينه، بينما يصنف طالب C متحصل مثلا على 16 أتى بها بالغش والمحاباة والقرابة، هذا ليس عدلا".

وناشد الطلبة "الوزير الطيب بوزيد إعادة النظر في شروط المشاركة في مسابقة الدكتوراه، والتي تعتمد في غالبية الأحيان على التصنيف A كونه غير عادل وجد مجحف في حق الكثير من الطلبة المتفوقين، ولكن لم يسعفهم الحظ لكي يصنفوا في الصنف A".

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن