الوطن

لأول مرة تجهيز 2500 مدرسة بأجهزة الفرز الانتقائي والتسميد الطبيعي

إغلاق 300 مؤسسة صناعية لعدم احترامها لشروط الحفاظ على نظافة البيئة

أعلنت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فاطمة الزهراء زرواطي، عن عزم الوزارة تجهيز نحو 2500 مدرسة بأجهزة الفرز الانتقائي والتسميد الطبيعي، بهدف بناء جيل كامل ينهض على الطرق الصحيحة في التسيير والتعامل مع النفايات.

وقالت وزيرة البيئة، خلال نزولها ضيفة على برنامج "ضيف الصباح" الذي يبث عبر أمواج القناة الإذاعية الأولى، "إنه بات من الضروري الرفع من قيمة النفايات التي لا يجب أن تترك مهملة، ويجب تحسين أداء تسيير النفايات على مستوى البلديات وتمكينها ماديا لاقتناء الشاحنات ووضع مخططات توجيهية لتسييرها". كما أبرزت خلال حديثها أيضا أهمية التوعية بأهمية التسيير الجيد للنفايات قبل الانتقال إلى عملية الردع.

وأكدت أنه عندما يتم إعداد ورقة طريق صحيحة للنهوض باقتصاد النفايات، فحينها يمكن الذهاب إلى خطوة الردع. لكن في الوقت الراهن الردع الحقيقي يتمثل في الدفع عن طريق التحسيس والإعلام للفرز الانتقائي داخل الأحياء وداخل المدارس حيث سيتم، في هذا الإطار، تجهيز 2500 مدرسة بجميع الأجهزة الخاصة بالفرز الانتقائي والتسميد الطبيعي، بهدف بناء جيل كامل ينهض على الطرق الصحيحة في التسيير والتعامل مع النفايات، حسبما جاء في قانون المالية 2020 الذي قالت إنه يرفع من الرسوم على البيئة من أجل المحافظة على هذه الثروة التي لا تقدر بثمن".

في المقابل، كشفت عن إغلاق أكثر من 300 مؤسسة صناعية خلال العام الجاري بسبب عدم احترامها لشروط الحفاظ على نظافة البيئة، موضحة أن فرق التفتيش التابعة للقطاع تحرص في جميع لقاءاتها بمسؤولي المؤسسات الصناعية على تنبيه هؤلاء إلى ضرورة التقيد بشروط البيئة من خلال تجديد المصافي وتطهير المصبات، وهذا في إطار عملية المراقبة التي تمت بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن