الوطن

سعر سلة خامات أوبك يستقر عند ازيد من 58 دولار للبرميل

تقلبات سوق النفط تتواصل

استقر سعر سلة خامات أوبك عند 53ر58 دولارا للبرميل الثلاثاء الفارط، حسب الاحصاءات التي أوردتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أمس على موقعها الإلكتروني.

وحسب بيانات اوبك فان سعر خامات اوبك سجل تراجعا بأقل من دولار واحد مقارنة بالسعر الذي بلغه الاثنين الفارط حيث بلغ 09ر59 دولارا للبرميل، وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي  خام صحاري الجزائري, والخام العربي الخفيف السعودي, وخام التصدير الكويتي,  وخام مربان الإماراتي, والايراني الثقيل, والبصرة الخفيف العراقي, وخام السدر  الليبي, وخام بوني النيجيري, وخام  ميرايات الفنزويلي, وجيرا سول الانغولي,  ورابي الخفيف الغابوني, وأورينت الاكوادوري, وزافيرو لغينيا الاستوائية, و  جينو الكونغولي. 

وكانت أسعار الذهب الأسود قد انهت جلسة الثلاثاء الفارط منخفضة، حيث بلغ خام برنت تسليم ديسمبر بلندن 24ر58 دولارا للبرميل بانخفاض بـ 19ر0 بالمئة او 11 سنتا مقارنة بإغلاق جلسة الاثنين الفارط. 

وفي نيويورك، تراجع خام القياس الامريكي تسليم نوفمبر الجلسة الى 63ر52 دولارا منخفضا ب 12 سنتا أو 23ر0 بالمئة، وجاء تراجع أسعار النفط عشية عقد مشاورات تجارية بين بيكين وواشنطن المبرمجة ليوم الخميس.

ووفقا لبعض المحللين فان التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة الامريكية تؤثر منذ عدة أشهر على النمو الاقتصادي والطلب على الطاقة وبالتالي أسعار الذهب الأسود.

من جهة اخرى، هناك متابعة للوضعية في العراق باعتباره من أكبر المنتجين الاعضاء في منظمة الدول المصدر للنفط، وستعقد أوبك وحلفائها الذين قرروا تمديد اتفاق خفض الانتاج إلى غاية 31 مارس 2020 عدة اجتماعات شهر ديسمبر المقبل بالعاصمة النمساوية فيينا لدراسة وضعية وتطورات سوق النفط.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن