الوطن

فتح التسجيلات لنيل شهادة الماستر في التراث بمدرسة "حفظ الممتلكات"

وزارة التعليم العالي تباشر تسجيل الراغبين في الماستر

أعلن وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة وزير الثقافة بالنيابة، حسن رابحي، عن فتح التسجيلات لنيل شهادة الماستر في التراث بالمدرسة الوطنية لحفظ الممتلكات الثقافية وترميمها، والتي خصص لها، بدءا من هذه السنة، مقر جديد بمدينة تيبازة. ويتزامن هذا مع فتح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بداية من أمس، موقع بروڤراس للتسجيل في الماستر، على أن تستمر العملية إلى غاية هذا الأربعاء.

وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة وزير الثقافة بالنيابة، حسن رابحي، خلال إشرافه، أمس، على افتتاح السنة الدراسية 2019-2020 بحضور أعضاء من الحكومة ومدراء لمعاهد ومدارس التكوين التابعة لقطاع الثقافة، - وفي كلمة ألقاها بالمناسبة أمام الطلبة بقصر الثقافة مفدي زكريا- إن "416" طالب التحقوا بمؤسسات التكوين الفني والثقافي في كل الأطوار والتخصصات، مشيرا إلى أن "كل الظروف البيداغوجية والخدماتية متوفرة" لاستقبال الطلبة الجدد.

وأشاد رابحي بـ"الجهود المبذولة" من أجل تحسين نوعية البرامج البيداغوجية والمتمثلة في إدخال نظام "ليسانس – ماستر - دكتوراة (LMD) وتعميمه في جميع مجالات التكوين"، لاسيما في الموسيقى والفنون الجميلة والتراث الثقافي، بالإضافة إلى تجهيزها بوسائل تقنية حديثة.

كما ذكر رابحي باتفاقيات الشراكة التي تربط مدارس التكوين الثقافي والفني مع نظيراتها في العديد من الدول الأجنبية التي بموجبها يتم "تبادل الخبرات وإنتاج أعمال مشتركة".

وحضر حفل افتتاح السنة الدراسية الجديدة وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، طيب بوزيد، إلى جانب مدراء لمعاهد التكوين الثقافي والفني وإطارات قطاع الثقافة.

ويخص الدخول المدرسي للسنة الجارية كلا من المدرسة الوطنية لحفظ الممتلكات الثقافية وترميمها والمدرسة العليا للفنون الجميلة والمعهد العالي للموسيقى والمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري (ISMAS).

وفتحت، أمس، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دورتين أمام الراغبين في الترشح للتكوين في الماستر حصة 20 بالمائة من المناصب البيداغوجية المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2019/ 2020، وذلك "بالنظر للظرف الاستثنائي الذي عرفته الجامعة خلال السنة الجامعية 2018/2019".

ووفق وزارة التعليم العالي، فقد انطقت أمس الأحد التسجيلات الخاصة بالدورة الأولى التي تخص المؤسسات التي انتهت السنة الجامعية بها في شهر سبتمبر كأقصى حد، بينما تخص الدورة الثانية المؤسسات الجامعية التي تنتهي السنة الجامعية 2018 - 2019 بعد شهر، لتمكين كل المتخرجين بعنوان سنة 2019 والذين لم يتحصلوا على مقعد بيداغوجي في مؤسساتهم من المشاركة في هذه الدورة ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص.

ويتم حصريا الترشح عبر الأرضية المخصصة، في الفترة الممتدة من 06 إلى 09 أكتوبر بالنسبة للدورة الأولى وسيتم تحديد لاحقا تاريخ الترشح للدورة الثانية.

وأشارت وزارة التعليم العالي في رزنامة التسجيل في الماستر في المؤسسات الجامعية الجزائرية المرحلة الثانية (20 بالمائة) أن المتخرجين في السنوات الماضية والمتخرجين هذه السنة ولم يسجلوا في المرحلة الأولى (80 بالمائة) أنه لابد على الطالب فتح حساب في بروڤراس وذلك بالتقرب من أي مؤسسة جامعية قريبة من سكناه.

وحسب وزارة التعليم العالي والبحث العلم، فإنه قبل التسجيل يمكن للطالب التعرف على عدد المناصب المفتوحة في تخصصه وفي أي مؤسسة جامعية يرغب الترشح فيها من خلال الرابط التالي:https://services.mesrs.dz/PortailMaster2019/master.html.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن