الوطن

عاجزون عن التكفل بالأشخاص ذوي الإعاقة مستقبلا !!

دعت لضرورة الاستثمار في قطاع الخدمات الاجتماعية من قبل الخواص، الدالية:

قالت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية أنه لن يكون بمقدور الحكومة عبر مختلف أجهزتها مستقبلا القدرة على التكفل بالأشخاص من ذوي الإعاقات، ولأجل ذلك شددت على ضرورة توجه الخواص والمستثمرين الشباب للاستثمار في المجال.

أوضحت غنية الدالية في تصريحات صحفية أمس من ولاية سعيدة في إطار زيارتها التفقدية إلى الولاية أن  "المستثمرين الخواص و خريجي الجامعات بمقدورهم الاستثمار في القطاع الاجتماعي  و الاعتناء بالأشخاص المسنين و ذوي الإعاقة".

و أشارت إلى أن المؤسسات التابعة لقطاع التضامن الاجتماعي "لن يكون بمقدوره  مستقبلا" استيعاب الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يتم تسجيل ارتفاع متزايد في  أعدادهم على المستوى الوطني.

وأبرزت الدالية "أن العائلات التي لديها مدخول لا بأس به يمكنها وضع  أطفالها المعاقين داخل هذه المؤسسات الخاصة" مضيفة أن "ذلك سيسمح لباقي مؤسسات  الدولة بالتكفل الأمثل بالمعاقين الذين ينتمون لعائلات تعاني العوز  الاجتماعي".

وأشرفت الوزيرة  من مقر الولاية على إعطاء إشارة انطلاق قافلة تضامنية تضم شاحنات محملة بمساعدات غذائية وأفرشة موجهة لفائدة العائلات الفقيرة التي تقطن بالمناطق النائية للولاية.

و كانت الوزيرة قد عاينت مدرسة الأطفال المعوقين سمعيا "بلعباد فتح الله"  بمدينة سعيدة حيث تفقدت عملية تأطير هؤلاء الأطفال داخل الأقسام.

وتم بالمرفق ذاته تنظيم معرض لمستثمرين شباب بالولاية استفادوا من التمويل  لإنشاء مؤسسات مصغرة في إطار الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر منها تلك  التي تنشط في "صناعة الحلي" و "صناعة أجهزة المعاقين" و "الرسوم و الزخرفة" و  "التدليك و العلاج الطبي" و "تزيين الحدائق".

و بمؤسسة الطفولة المسعفة بحي النصر بذات المدينة تابعت غنية الدالية شروحات  حول هذه المؤسسة التي فتحت أبوابها سنة 2009 وسجلت استقبال 167 طفلا منذ تلك الفترة إلى غاية الآن حيث قامت بوضع 127 طفلا  في الوسط العائلي.

وعاينت الوزيرة المركز النفسي البيداغوجي " المجاهد المتوفي طويل بن  فريحة" إضافة إلى مدرسة المعوقين بصريا "الشهيد قادة بن ماحي" ببلدية عين  الحجر.

فريد موسى

من نفس القسم الوطن