الوطن

إضراب وطني اليوم مرفق باعتصامات بكامل مدارس الوطن

أساتذة الابتدائي يقررون الاحتجاج لرفع أجورهم وتخفيف ساعات العمل

 

قرر أساتذة التعليم الابتدائي تنظيم وقفة الكرامة، اليوم، ستة أكتوبر، أمام مديريات التربية وفي العاصمة أمام الوزارة في رويسو، ووقفات في المدارس في المناطق النائية، لمطالبة وزارة التربية الوطنية بالالتفات إلى مطالبهم التي على رأسها مذكرات نموذجية من الوزارة، وبتوحيد التصنيف في الصنف 13 وإعفاء الأساتذة من حراسة الساحة والمطعم، وتخفيف البرنامج الذي يثقل كاهل الأستاذ والتلميذ.

وحسبما نقله الأساتذة، فإنه ستشهد اليوم مقرات مديريات التربية ومقر وزارة التربية الوطنية احتجاجات عارمة من قبل أساتذة التعليم الابتدائي، الذين قرروا الانتفاضة ضد التهميش وضعف الأجور وارتفاع ساعات العمل اليومية، في ظل تحويلهم إلى أعوان أمن لحراسة التلاميذ.

ونقلوا أنه ستشل اليوم المدارس الابتدائية عبر مختلف ولايات الوطن، وفق التهديدات التي أطلقوها عبر صفحات التواصل الاجتماعي، الصرح الوحيد الذي استغلوه لتوحيد جهودهم وتوحيد مطالبهم ضد الإجحاف، خصوصا أن الكل خريجو الجامعات بساعات عمل أكثر وراتب أقل، ناهيك عن حراسة المطعم والساحة ومرافقة التلاميذ إلى الطب المدرسي، زيادة على المهام المسندة للمعلم تفوق بكثير راتبه.

واتفق الأساتذة العاملون بالطور الابتدائي على أن تكون المطالب المرفوعة خاصة بالمدرسة الابتدائية فقط، أي لا قانون تقاعد ولا شيء آخر، فتلك النقاط تمس الجميع ويشارك فيها الجميع وقفتنا، وأبرزها وفق ما تم شرحه في بيان صادر عن هؤلاء الأساتذة، إعادة النظر في تصنيف أساتذة المدرسة الابتدائية وجعله في أعلى السلّم، ومذكرات نموذجية من الوزارة التي كان معمولا بها سابقا، وإعادة النظر في مهام أستاذ المدرسة الابتدائية من خلال إلغاء الحراسة والمرافق والتقليص من ساعات العمل وإدخال التخصصات.

ومن المطالب التي سيتم رفعها اليوم أيضا، المطالبة بمساعدين تربويين وإعادة النظر في برامج الجيل الثاني، والعودة إلى نظام الست سنوات، مع المطالبة بتسطير برنامج للقضاء على ظاهرة الاكتظاظ التي تمس بعض الولايات.

وقرر الأساتذة أن تكون الوقفة الاحتجاجية بمطالب مهنية بحتة وسلمية، وأن تكون بالمآزر البيضاء لإعطاء صورة مثالية لأساتذة التعليم الابتدائي، رافضين أن يمثلهم أي تنظيم نقابي لكيلا يستغلوا الوقفة لأغراضهم الشخصية، على أن تسلم قوائم المطالب لمديري التربية في كل ولاية وبدورهم سيقدمونها لوزير التربية.

وشدد الأساتذة على رفضهم تدريس 28 ساعة أسبوعيا وعشر مواد، في ظل عدم وجود يوم فراغ، مع تدريس مواد الإيقاظ والصنف 11، ولهذا قرروا، حسبهم، الانتفاض، اليوم 6 أكتوبر، من أجل إحداث تغيير ضد الإجحاف الذي يعيشونه، وهذا تحت شعار "حان الوقت للتغيير وبدون نقابات سلمية سلمية".

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن