الوطن

منشور وزاري قريبا لتعميم الاستفادة من ملايير الخدمات الاجتماعية لمهنيي القطاع

نصوص قانونية لتحسين ظروف الإقامة بثانوية الرياضيات وإعطائها بعدا آخر

    • دعوات من وزير التربية للشباب للتعبير عن مطالبهم عبر الانتخابات القادمة 

 

وعد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، الأساتذة، في عيدهم العالمي 5 أكتوبر، بالعمل مع النقابات الناشطة في القطاع على حل جميع مشاكلهم رفقة الأسلاك الأخرى، معلنا بالمناسبة عن منشور وزاري مشترك لتعميم استفادة كافة عمال التربية من ملايير الخدمات الاجتماعية، وهذا قبل أن يتطرق إلى الاستحقاق الانتخابي حيث وجه نداء إلى الشباب بخصوصه.

 

أبرز عبد الحكيم بلعابد، في كلمة له خلال لقاء تكريمي للأساتذة بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمعلمين، بثانوية الرياضيات، المصادف لـ5 أكتوبر، وبحضور عدد من الوزراء، أن مصالحه تسهر على تعميم استفادة كل أعضاء الأسرة التربوية من أموال هذه الخدمات، مشيرا إلى أن القطاع بصدد إعداد مشروع قرار وزاري مشترك يخص هذا الملف، وهذا بعد أن حث الأساتذة على مواصلة التفاني والمثابرة في العمل لإعطاء المكانة اللائقة للمنظومة التربوية والرقي بها لتمكينها من مواجهة التحديات الحاصلة.

وأضاف بلعابد "إن التحولات التي تفرضها العولمة تدفعنا إلى تطوير المنظومة التربوية، بغية رفع مستوى الأداء التربوي والبيداغوجي لجعل الجزائر قادرة على مواجهة التحديات والمحافظة على التراث الوطني ومواكبة الركب الحضاري والتكنولوجي".

ومن هذا المنظور، أكد بلعابد عزم قطاع التربية على "تسوية الوضعيات البيداغوجية والمدرسية والمشاكل الاجتماعية والمهنية، بالتشاور مع الشريك الاجتماعي"، وأن الحوار يظل "السبيل الوحيد" لحل النزاعات، منوها بدور النقابات (15 نقابة) في مجال استقرار القطاع كـ"قوة اقتراح ومرافقة". 

وبالمناسبة، ثمن وزير التربية المؤسسة العسكرية وقيادتها الرشيدة وعلى رأسها نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، المجاهد الفريق أحمد ڤايد صالح، إزاء ما تقوم به في مجال حماية الوطن والحفاظ على استقراره.

وفيما يتعلق بتسجيل نقص في مجال تأطير بعض المؤسسات المدرسية بأساتذة اللغة الفرنسية، أرجع الوزير هذا الانشغال إلى "تخلف" بعض الأساتذة عن الالتحاق بمناصب عملهم أو إلى "العطل المرضية "، مشددا على أن مصالح الوزارة اتخذت إجراءات للتكفل بهذه المسألة.

 

    • نصوص قانونية لتحسين ظروف الإقامة بثانوية الرياضيات وإعطائها بعدا آخر

وفي تعليقه على وقفة احتجاجية نظمها، أمس، مجموعة من تلاميذ ثانوية الرياضيات، وصفها الوزير بـ"الأمر الطبيعي"، باعتبارها فرصة لطرح انشغالاتهم التي تمحورت حول تحسين ظروف الإقامة والإطعام، مؤكدا أن مصالحه بصدد إعداد نصوص قانونية من شأنها إعطاء هذه الثانوية "ملمحا آخر".

على صعيد آخر، وفي كلمة له خلال إطلاق برنامج بين الثانويات بالنادي الثقافي عيسى مسعودي بالعاصمة، رفقة وزير الشباب والرياضة ووزير الاتصال، عبر وزير التربية الوطنية بلعابد عن أمله في أن يعبر الشباب الجزائري عن طموحاته ومطالبه من خلال استغلال فرصة الاستحقاقات الرئاسية القادمة.

وأشرف وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير الثقافة بالنيابة، حسن رابحي، ووزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، وكذا ممثل وزارة الدفاع الوطني، أمس السبت، بالمركز الثقافي عيسى مسعودي للإذاعة الجزائرية، على حفل انطلاق الطبعة الخامسة من برنامج "بين الثانويات" الذي تنظمه القناة الأولى للإذاعة الجزائرية، بالتعاون مع وزار التربية الوطنية والدفاع الوطني.

الحفل تخلله أيضا التوقيع على اتفاقية تعاون بين الإذاعة الجزائرية والتلفزيون الجزائري، والتي بموجبها سترافق المؤسسة العمومية للتلفزيون بتغطية وبث الطبعة الجديدة لهذا البرنامج، التي ستشارك فيها مختلف ولايات الوطن، بالإضافة إلى مدارس أشبال الأمة. كما تخصص المسابقة الموازية لهذا الموسم للابتكارات العلمية لتلاميذ الثانويات.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن