الوطن

فتح الأرضية المخصصة للتسجيل في الماستر بداية من غد

في دورتها الأولى وتتعلق بحصة 20 بالمائة

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح دورتين أمام الراغبين في الترشح للتكوين في الماستر، حصة 20 بالمائة من المناصب البيداغوجية المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2019/ 2020، وذلك "بالنظر للظرف الاستثنائي الذي عرفته الجامعة خلال السنة الجامعية 2018/2019".

وراسلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في 3 أكتوبر الجاري، رؤساء الندوات الجهوية ومدراء المؤسسات الجامعية لفتح الأرضية المخصصة للماستر لسنة 2019، وهذا تبعا لما خلص إليه الاجتماع المنعقد يوم 24 سبتمبر 2019 الذي ضم نواب رؤساء الجامعات المكلفين بالبيداغوجيا ونواب المدراء للبيداغوجيا تحت إشراف المديرية العامة للتعليم والتكوين الماليين.

وطلبت وزارة التعليم العالي من المؤسسات الجامعية وضع تحت تصرف المترشحين فضاء مخصص لاستحداث حسابات لولوجهم للأرضية الخاصة بالتسجيل "بروڤراس"، اسم المستعمل والرقم السري.

ودعت المراسلة التي تحمل الرقم 165-2019، مدراء المؤسسات الجامعية إلى وضع تحت تصرفهم كافة المعلومات الخاصة بالماستر وحساب التسجيل وتوزيع الأدوار، من مسؤول الماستر الإداري المرجعي والإداري والمكلف بالتسجيل.

ويجب على المؤسسة الجامعية أن تتأكد أن المعلومات الشخصية المتضمنة في شهادة بكالوريا المترشح مطابقة للمعلومات الواردة في بطاقة هويته، كما يجب، حسب تعليمة وزارة التعليم العالي، أن تتم العملية طبقا للرزنامة التي حددت في المراسلة، مؤكدة أن نجاح هذه العملية مرهون بالاحترام الصارم لهذه الرزنامة من طرف جميع المؤسسات الجامعية.

للإشارة، فإن إيداع قائمة المترشحين المقبولين في السنة الأولى ماستر برسم حصة 80 بالمائة من المناصب المفتوحة، يتم من خلال وظيفة إيداع الترشيحات المقبولة في السنة الأولى "80 بالمائة" المفتوحة في نفس الوحدة ضمن بروڤراس.

ومن المنتظر أن تنطلق الدورة الأولى التي تخص المؤسسات التي انتهت السنة الجامعية بالنسبة لها، في شهر سبتمبر كأقصى حد، بينما تخص الدورة الثانية المؤسسات الجامعية التي تنتهي السنة الجامعية 2018 - 2019 بعد شهر، لتمكين كل المتخرجين بعنوان سنة 2019 والذين لم يتحصلوا على مقعد بيداغوجي في مؤسساتهم من المشاركة في هذه الدورة ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص.

ويتم حصريا الترشح عبر الأرضية المخصصة في الفترة الممتدة من 06 إلى 09 أكتوبر بالنسبة للدورة الأولى، وسيتم تحديد لاحقا تاريخ الترشح للدورة الثانية.

وأشارت وزارة التعليم العالي في رزنامة التسجيل في الماستر في المؤسسات الجامعية الجزائرية المرحلة الثانية (20 بالمائة)، أن المتخرجين في السنوات الماضية والمتخرجين هذه السنة ولم يسجلوا في المرحلة الأولى (80 بالمائة)، عليهم فتح حساب في بروڤراس، وذلك بالتقرب من أي مؤسسة جامعية قريبة من سكناه.

وحسب وزارة التعليم العالي والبحث العلم، فإنه قبل التسجيل يمكن للطالب التعرف على عدد المناصب المفتوحة في تخصصه وفي أي مؤسسة جامعية يرغب الترشح فيها من خلال الرابط التالي:

https://services.mesrs.dz/PortailMaster2019/master.html.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن