الوطن

برنامج تكويني للنساء المتحررات من الأمية على المستوى الوطني

سينفذ قريبا

أعلن رئيس جمعية "اقرأ" لمحو الأمية حسين خليد أمس أن الجمعية ستشرع قريبا في  تجسيد برنامج تكويني خاص موجه للنساء المتحررات من الأمية على المستوى الوطني.

وأوضح رئيس الجمعية على هامش مراسم الانطلاق الرسمي للموسم الدراسي  الوطني لفصول محو الأمية 2019-2020 بأن "جمعية اقرأ لمحو الأمية ستطلق برنامج  تكويني خاص يسمح بتنظيم ورشات تكوينية لفائدة النساء المتخرجات من فصول محو  الأمية بولايات الوطن وذلك في التخصصات ذات صلة بالأنشطة الحرفية والمواكبة  للتكنولوجيات الحديثة على غرار الخياطة والطرز والإعلام الآلي".

وأضاف بأن "هذا البرنامج الذي سيجسد بالتعاون مع وزارة التكوين والتعليم  المهنيين سيسمح للمرأة المتحررة من الأمية بالحصول على شهادة في تخصصات مهنية  تمكنها من استحداث مؤسسة مصغرة مما يساعد على إدماجها في المجال التنموي  والاقتصادي".

وبين خليد بأن "نشاط جمعية اقرأ لن يقتصر مستقبلا على استقطاب دارسات  في فصول محو الأمية فقط بل سيتعداه للسعي لمرافقة هذه الشريحة في مجال تحسين  مستواها التعليمي وتجسيد مشاريع استثمارية تساهم في تحقيق تنمية اقتصادية".

وذكر المتحدث بأن جمعيته ساهمت خلال الموسم الدراسي الجديد 2019-2020 في  فتح قرابة 500 قسم لتعلم اللغة الأمازيغية لفائدة الدراسين والدارسات في فصول  محو الأمية وذلك على مستوى 10 ولايات بالوطن حيث تأتي هذه المبادرة نتيجة  الاتفاقية المبرمة ما بين الجمعية والمحافظة السامية للأمازيغية.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن