الوطن

سوناطراك ترفع سعر بيع النفط الجزائري

يتعلق الأمر بشحنات شهر أكتوبر

كشفت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، أن سعر البيع الرسمي لمزيج خامها الصحراوي من النفط للتحميل في شهر أكتوبر تحدد عند 75 سنتا للبرميل فوق برنت المؤرخ، حسب ما أوردته وكالة رويترز، ويأتي ذلك بالمقارنة مع سعر شهر سبتمبر الفارط عند خصم قدره عشرة سنتات للبرميل عن برنت المؤرخ.

ومعلوم أن الجزائر تنتج حوالي ملیون برمیل يومیا، وسیسمح ھذا الرفع في سعر البرمیل لشركة سوناطراك من رفع أرباحھا الیومیة إلى 850 ألف دولار يومیا.

وبخصوص أسعار سلة خامات أوبك أنهى الاسبوع الفارط عند 51ر62 دولارا بعد أن تراجع الى 31ر62 دولارا الخميس الماضي، حسب الاحصاءات التي اوردتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أمس الاثنين على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.

وكان سعر سلة خامات اوبك قد استهل الأسبوع الماضي عند 51ر64 دولارا ثم  93ر63 دولارا للبرميل  الثلاثاء ليبلغ  الاربعاء الفارط  35ر62 دولارا للبرميل و  تراجع الى 31ر62 دولارا الخميس الماضي، بالمقابل ، كانت  العقود الآجلة لخام برنت  قد تراجعت  الجمعة الماضية  ب 83 سنتا بما يعادل 3ر1  بالمئة ليتحدد سعر التسوية عند 91ر61 دولار للبرميل بعد انخفاضها إلى أدنى مستوى للجلسة عند 76ر60 دولار للبرميل.

ونزلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 50 سنتا أو 9ر0 بالمئة لتغلق عند 91ر55 دولار للبرميل، وكان أقل سعر لها خلال الجلسة 75ر54 دولار للبرميل، هذا و تراجع برنت 7ر3  بالمئة على مدار الأسبوع في أكبر خسارة أسبوعية له منذ أوائل أغسطس، و تأثرت اسعار النفط الاسبوع الفارط بعدة عوامل نذكر منها مستجدات توترات التجارة بين الولايات المتحدة والصين وارتفاع غير متوقع في مخزونات النفط الأمريكية الأسبوع الماضي وتعافي الطاقة الإنتاجية للسعودية بوتيرة أسرع من المتوقع بعد هجمات 14 سبتمبر على منشأتي إنتاج في المملكة، وينتظر ان تعقد  منظمة أوبك عدة اجتماعات في شهر ديسمبر المقبل لدراسة  التطورات التي تعرفها سوق النفط.

ولم يعرف الاجتماع السادس عشر للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة المنعقد في الايام القليلة الماضية بأبو ظبي (الامارات العربية المتحدة) اقرار تخفيضات اضافية في حين تم التأكيد على ضرورة مواصلة الالتزام باتفاق التعاون.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن