الوطن

الشروع اليوم في دراسة ملفات مترشحي مسابقة الدكتوراه والنتائج مطلع أكتوبر

تسجيل اضطرابات في أرضية التسجيل والتأكيد آلي

    • تقديم الطعون حصريا على الأنترنت في ظرف يومين فقط

 

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مباشرة، بداية من اليوم وإلى غاية 30 سبتمبر الجاري، مراقبة مطابقة الملفات الخاصة بمسابقة الدكتوراه على مستوى مصالح المؤسسات الجامعية المكلفة بالتكوين فيما بعد التدرج، وتتم دراسة الملفات من قبل لجنة التكوين في الدكتوراه في الفترة من 1 إلى 4 أكتوبر المقبل، وهذا قبل كشف نتائج المقبولين يوم 5 أكتوبر المقبل.

وشهدت أرضية التسجيل في مسابقة الدكتوراه 2019، حسب بيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بعض الاضطرابات بسبب العدد المعتبر للمستخدمين، في آن واحد، وقالت مضيفة "ونحن نأسف لذلك ونعلم المترشحين المعنيين أن عملية التأكيد ستكون بصفة آلية للذين تعذر عليهم التأكيد في الأرضية خلال الفترة المحددة، وهذا قبل أن تعود الأرضية بالعمل بشكل طبيعي..".

وانتهت أمس على الساعة 00:00 مرحلة التسجيل وتأكيد التسجيل في مسابقة الدكتوراه على أرضية بروغراس، وستعلن النتائج على نفس الأرضية يوم 05 أكتوبر 2019 والنتائج النهائية يوم 10 أكتوبر 2019 وفق وزارة التعليم العالي، على أن تخصص الفترة من 6 إلى 7 أكتوبر لإيداع الطعون التي تتم دراستها من 8 إلى 9 أكتوبر، على أن يتم بتاريخ 10 أكتوبر الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين للمسابقة التي ستجرى في الفترة من 17 إلى 19 أكتوبر المقبل.

وذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه تجرى المسابقات في يوم واحد على مستوى المؤسسات الجامعية في المدة المحددة، فيما تنشر النتائج بعد 3 أيام من إجراء المسابقة كأقصى حد، ويتم تسجيل المترشحين الفائزين في المسابقات في مؤسسة جامعية واحدة خلال الـ15 يوما الموالية للإعلان الرسمي للنتائج النهائية.

وأوضحت في المقابل أنه تفتح المسابقة الوطنية للدكتوراه لجميع الحاصلين على شهادة الماستر أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها في شعبة التكوين محل المسابقة، وأن لا يكون المرشح مسجلا لمزاولة التكوين في الدكتوراه في أي مؤسسة للتعليم العالي، كما يجب أن لا يكون في حالة طرد بسبب عقوبات تأديبية بتاريخ إجراء المسابقة.

 

    • تقديم الطعون حصريا على الأنترنت في ظرف يومين فقط

ويتعين على المؤسسة الجامعية إعلام المرشحين عن طريق استدعاء كتابي وبواسطة البريد الإلكتروني أو عن طريق رسالة نصية، حيث يمنح المرشحون أجل يومين ابتداء من تاريخ نشر النتائج لتقديم الطعون المحتملة، والتي تقدم حصريا عبر الخط، كما يتم الفصل في الطعون المقدمة في أجل أقصاه 48 ساعة، تضيف ذات الوزارة.

كما أبرزت في ذات الصدد أنه تجرى المسابقة الكتابية في الفترة المسائية، وبالتحديد على الساعة الواحدة زوالا عن طريق امتحانين كتابيين، يتم التقييم فيها بعلامة من 0 إلى 20 من 20، وتتعلق أساسا بتقييم مستوى المعارف الأساسية لدى المرشح ومدى تحكمه فيها، والتي تحصل عليها خلال تكوينه في الطور الثاني في الشعبة المعنية.

ويشارك كل عضو في لجنة التكوين في الدكتوراه في إعداد 3 مواضيع مع التصحيح النموذجي، ويكون ذلك يوم المسابقة لكل امتحان، ويتم وضعه داخل ظرف مغلق ومختوم من طرف رئيس القسم يوم إجراء الامتحانات الكتابية، حيث تتم عملية القرعة لسحب موضوع الامتحان من بين المواضيع المقترحة يوم إجراء الامتحانات الكتابية، بحضور رئيس القسم ومسؤول لجنة التكوين في الدكتوراه، ويجب ضمان السرية خلال كامل مراحل تنظيم الامتحانات.

أما بخصوص عملية تصحيح الأوراق المشفرة، فإنه تنطلق مباشرة مع انتهاء كل امتحان كتابي وفي ذات اليوم، مؤكدة أن كل محاولة غش تتم معاينتها أثناء إجراء الامتحانات الكتابية للمسابقة تعرض صاحبها إلى الطرد من جميع المسابقات على المستوى الوطني لمدة لا تقل عن 05 سنوات.

تجدر الإشارة أنه تخضع أجوبة المرشحين إلى تصحيح مزدوج وتعتبر النقطة الممنوحة حصيلة معدل النقطتين في حالة وجود فارق بين التصحيحين يقل عن ثلاث نقاط، وفي حالة وجود فارق بين التصحيحين يساوي أو يفوق 3 نقاط، يتم اللجوء إلى تصحيح ثالث، وفي هذه الحالة تعد العلامة النهائية معدل العلامتين الأكثر تقاربا، وإذا تساوت الفروق بين العلامات الثلاث تعد العلامة النهائية معدل أعلى العلامتين المتحصل عليها.

ويلزم على المرشحين الناجحين مباشرة عملية تسجيلهم في أجل لا يتعدى 15 يوما بدءا من تاريخ الإعلان عن النتائج النهائية للمسابقة، ولا يمكن للمرشحين الناجحين في عدة مسابقات التسجيل إلا على مستوى مؤسسة جامعية واحدة فقط.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن