الوطن

نحو الذهاب إلى تعديل كل النصوص التي تسير المنظومة التربوية

من أجل تجسيد مشروع "البكالوريا المهنية"

اعتبر الوزراء المتدخلون خلال عملية تنصيب اللجنة الوزارية الخاصة بخلق وإطلاق لأول مرة "بكالوريا مهنية" في قطاع التكوين والتعليم المهنيين، أن تجسيد هذا المسعى "مرهون بتعديل كل النصوص التي تسير المنظومة التربوية المدعوة للتكيف مع المستجدات التي طرأت عليها".

وفي هذا الصدد، أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، أن القطاع سيساهم في إعداد الملف الخاص بإطلاق البكالوريا المهنية ودراسة سبل تهيئة الظروف المواتية لمنح هذه الشهادة، معتبرا أن تجسيد هذا المسعى "مرهون بتعديل كل النصوص التي تسير المنظومة التربوية المدعوة للتكيف مع المستجدات التي طرأت عليها".

وشدد الوزير على أن تثمين قطاع التكوين والتعليم المهنيين "لا يجب أن يقتصر فقط على تمكين المواطن الجزائري من مزاولة تكوين مهني عال فحسب، بل يجب إعادة الاعتبار لكل ما هو مهني مع التثمين المادي والمعنوي والاجتماعي للمهن التي تتولد عنه".

أما وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، فاعتبر أن استحداث شهادة البكالوريا المهنية هو "وسيلة حقيقية لتحفيز المتعلمين مع أوليائهم ولتخفيف الضغوط الحالية الممارسة على التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ويضمن تكافؤ فرص التوجيه للتلاميذ".

وأضاف الوزير أن المتخرجين من التعليم المهني سيشكلون "خزانا حقيقيا لتوفير حاملي الليسانس المهنية لنظام "أل أم دي" من أجل تدارك أعداده التي تميل إلى التناقص بالنسبة لاحتياجات الاقتصاد لليد العاملة والمؤهلة".

أما المدير العام للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري، بلقاسم بوشملال، فقد أعرب عن استعداد هيئته لـ"مرافقة" كل الإجراءات والمساعي التي تهدف إلى إخراج قطاع التكوين والتعليم المهنيين من الصورة السلبية التي ينظر بها إليه، وبالتالي المساهمة في تنمية الاقتصاد للبلاد".

وحسب هؤلاء المتدخلين، فإنه تقوم اللجنة المكلفة بإطلاق البكالوريا المهنية بتحديد المعايير والشروط اللازمة لتمكين المتخرجين من الالتحاق بمؤسسات التكوين العليا، قصد رفع مستواهم التكويني وتمكينهم من متابعة تعليم مهني عال، حيث بإمكان الحاصل على هذه الشهادة وفق شروط معينة الاندماج في الحياة العملية ومتابعة تكوين أو تعليم ذي تأهيل عال على مستوى مؤسسات قطاع التكوين والتعليم المهنيين، أو على مستوى قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

وسيتحصل المترشح الحائز على البكالوريا المهنية في اختصاص ما على الرتبة الجامعية لحائز بكالوريا التعليم المهني، وكغيرها من شهادات البكالوريا في التعليم العام والفروع العامة والتكنولوجية، إذ سيمثل هذا المؤهل أول شهادة جامعية واردة في مدونة الشهادات الأكاديمية الجامعية.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن