الوطن

إمكانية دراسة شهادة ثانية لهؤلاء الطلبة دون انتظار 5 سنوات

نحو صب كل المنح المتأخرة قبل نهاية سبتمبر

منع الطلبة من استعمال أي أجهزة تسخين داخل الإقامات الجامعية

 

شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، على منع استعمال الطلبة أجهزة التسخين داخل الإقامات نظرا لخطورتها وتفاديا لحالات الحرق العديدة التي باتت تسجل سنويا، هذا فيما طمأن طلبة الجامعات حول المنح الجامعية المتأخرة والخاصة بالموسم الدراسي 2018-2019 باتخاذ إجراءات لصبها خلال هذه الأيام، مع التأكيد على تمديد آجال التسجيل لطلبة الماستر في الدكتوراه إلى غاية يوم غد.

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، إنه سيتم صب المنح الجامعية المتأخرة في حساب الطلبة الجامعيين قبل نهاية شهر سبتمبر الحالي، وهذا خلال إجابته عن الشكاوى الصادرة عن طلبة الليسانس وطلبة الدكتوراه حول تأخر المنحة الثالثة، واستفسارهم عن موعد صب المنح المتأخرة، وذلك عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لمنتسبي التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تطرق إليها طلبة الليسانس والدكتوراه، حيث أكد هؤلاء: "نحن طلبة دكتوراه غير أجراء بجامعة بومرداس وأساتذة مؤقتون لم نتلق المنحة الثالثة، كما أننا لم نتلق راتب التعليم المؤقت لسداسيين منذ ديسمبر 2018.. نرجو منكم التدخل".

ورد الوزير قائلا "إن المنح ستصب في حساب الطلبة قبل نهاية الشهر الحالي"، مؤكدا في المقابل أن انطلاق التسجيلات في الماستر سيكون خلال الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، في رده على انشغالات الطلبة حول موعد فتح التسجيلات في الماستر، وأن البوابة الخاصة بالتسجيل في طور الماستر ستفتح خلال الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر.

ودعا الوزير الطلبة للاطلاع على المنشور رقم 02 المؤرخ في 04 جويلية 2019 المتعلق بالتسجيل في التكوين في الطور الثاني "ماستر" بموقع الوزارة.

 

    • تمديد فترة التسجيلات في الدكتوراه

 

وأعلنت مصالح الوزير عن تمديد فترة التسجيلات في الدكتوراه، عبر الأرضية الرقمية بروقراس لتسجيل المشاركة في مسابقة الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث 2019-2020، هذا وبعد أن سبق وأن حددت الوزارة تاريخ الأحد 23 سبتمبر 2019، كآخر أجر للتسجيل عبر الرابط المخصص لذلك، مشيرا أن البوابة الإلكترونية سوف تبقى مفتوحة لتسجيل الطلبة خلال يومي تأكيد الاختيارات، أي إلى غاية 25 سبتمبر 2019.

وأمر الوزير بضرورة إعلام ونشر المعلومة على أوسع نطاق لتمكين الطلبة الذين لم يسعفهم الحظ سابقا من التسجيل خلال هذين اليومين.

كما أوضح حول عدم السماح للطلبة المتحصلين على شهادة الماستر وقاية وأمن صناعي صنف C في الملحق بالمشاركة في مسابقة الدكتوراه "إنه ينص التنظيم الساري المنظم للتكوين في طور الدكتوراه على أن لجنة التكوين تختار عددا من المترشحين يساوي أو يفوق عشر مرات عدد المناصب المفتوحة للتخصص، وترتب المترشحين حسب المعدلات المحصل عليها في المسار الدراسي للماستر بما فيها التصنيفات A B C".

وستجرى مسابقة للتكوين في الخارج كل سنة خلال شهري مارس وأفريل للطلبة الثلاثة الأوائل في التخصصات التي تفتح فيها المسابقة، وفق توضيحات الوزير الذي أشار إلى عدد مناصب التكوين في العلوم الطيبة "حيث تم فتح 2582 منصب للتكوين في العلوم الطبية، الطب الإقامي، طب وصيدلة وطب أسنان على المستوى الوطني لسنة 2019".

وطمان، في المقابل، الطلبة بأنه يمكن للحاصلين على شهادة مهندس، بكالوريا زائد خمسة، التسجيل في السنة الثانية ماستر مباشرة ودون انتظار 5 سنوات، وذلك حسب الأماكن المتوفرة في التخصص، موضحا حول القانون الداخلي للإقامة الذي يمنع فيه استعمال المسخنات أو المقاومة الكهربائية، علما أن الطلبة وحسب شكاواهم يقومون من خلالها بتسخين الماء في الشتاء والسحور للصيام وقهوة المساء باعتبارها غير متوفرة في المطعم، حيث شدد وزير التعليم العالي أن القانون الداخلي للإقامات الجامعية يمنع استعمال هذه الأجهزة لتفادي الأخطار التي يمكن أن تسببها.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن