الوطن

إعادة إدماج جميع التلاميذ الذين لم يبلغوا سن الـ 16 المشطوبين

وزارة التربية تطالب بتسجيلهم في أقسامهم قبل 31 أكتوبر المقبل

    • عقد مجالس أقسام استثنائية اليوم للنظر في ملفات المعيدين

 

من المنتظر أن تعقد، اليوم، كافة المؤسسات التربوية، من متوسطات وثانويات وابتدائيات، مجالس أقسام في جلسات استثنائية لدراسة طلبات إعادة السنة للتلاميذ المطرودين، في ظل تعليمات مشددة من قبل وزارة التربية الوطنية لإدماج جميع المتمدرسين الذين لم يبلغوا سن الـ16 والذين تم شطبهم من المؤسسات التربوية.

ويعقد مجلس القسم على مستوى المؤسسات التعليمية، والذي يتشكل من الأعضاء الآتي ذكرهم: مدير المؤسسة والناظر ومستشار التربية ومستشار التوجيه والأساتذة المكلفون بالتنسيق في الأقسام لكل المستويات التعليمية للسنة الدراسية السابقة. ويتداول مجلس القسم في طلبات إعادة السنة للتلاميذ المعنيين بكل موضوعية وشفافية، مع تحقيق مبدأي المساواة وتكافؤ الفرص. وبهذا الشأن، يتخذ قراراته فيما يخص منح فرصة إعادة السنة لكل تلميذ، طبقا للاعتبارات الآتية: عدم استفادة التلميذ المعني من الإعادة في المرحلة التعليمية، مدى استعداده للدراسة وإرادته في تحقيق النجاح، حضوره الدائم والمنتظم بالمؤسسة لمتابعة الدروس خلال السنة الدراسية السابقة، انضباطه وتحليه بالسلوك السوي مع الأساتذة وكل أعضاء الطاقم التربوي والإداري، طاقة استيعاب المؤسسة وتوفر المقاعد البيداغوجية.

تجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة المجلس لأحكام المادة 12 من القانون رقم 08 - 04، والتي تضمن حق التمدرس للتلميذ إلى غاية بلوغه سن 16 سنة كاملة في نهاية السنة المدنية، تحت طائلة الإجراءات القانونية في حالة فصل تلميذ لم يبلغ سن 16 سنة كاملة.

وتعلن قرارات المجلس غدا الإثنين 23 سبتمبر 2019، صباحا، عبر تعليق النتائج، وتبلغ قرارات مجلس القسم للتلاميذ وأوليائهم كتابيا عن طريق وثيقة فردية يستلمها ولي أمر التلميذ المعني، بعد أن يوقعها مدير المؤسسة وتتضمن قرار المجلس، وتحفظ نسخة من هذه الترتیبات الخاصة بإعادة السنة الدراسیة 2019/09/21 في ملف التلميذ المعني.

في حالة عدم قبول طلب الإعادة، يمكن للولي تقديم طعن إلى مدير التربية يودع لدى أمانة مدير المؤسسة الأصلية، في أجل أقصاه يوم الأربعاء 25 سبتمبر 2019، ويتم تسجيل التلاميذ المقبولة طلباتهم مباشرة بعد الإعلان عن قرارات المجلس على ألا تتعدى فترة التسجيلات يوم الخميس 26 سبتمبر 2019، وتحول الطعون والطلبات والالتماسات غير المقبولة على مستوى المؤسسات التعليمية إلى مديرية التربية يوم الخميس 26 سبتمبر 2019، صباحا، وينصب مدير التربية لجنة خاصة لإعادة دراسة الطلبات التي لم يتم قبولها على مستوى المؤسسات، وتعقد اللجنة الخاصة اجتماعها يوم الإثنين 30 سبتمبر 2019، حيث تداول في إمكانية إعادة السنة للتلاميذ المعنيين في مؤسسات أخرى، مع الاجتهاد قدر الإمكان لتوجيه التلاميذ إلى المؤسسات الأقرب إلى مقر سكناهم، ويسجل التلاميذ المقبولة طلباتهم على مستوى مديرية التربية في أجل لا يتعدى يوم 31 أكتوبر 2019، وأي تلميذ تم قبول طلبه ولم يلتحق بمقاعد الدراسة من دون أي مبرر، يعتبر متخليا عن الدراسة طبقا للإجراءات والتنظيم الساري المفعول.

ترسل نسخة من محضر اجتماع اللجنة الخاصة إلى مديريتي التعليم الأساسي والتعليم الثانوي العام والتكنولوجي بوزارة التربية الوطنية في أجل أقصاه يوم الخميس 3 أكتوبر2019.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن