الوطن

3500 حافلة نقل مدرسي جديدة على مستوى كافة ولايات الوطن

بلعابد يخصص رقما أخضر للتكفل شخصيا بانشغالات المواطنين

كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عن مشروع لتوزيع 3500 حافلة نقل مدرسي جديدة على مستوى كافة ولايات الوطن، بهدف تخفيف عناء تنقل التلاميذ الذين يقطنون في مناطق نائية وكذا ضمان أمنهم وسلامتهم.

وعلى هامش زيارته التفقدية لولاية البلدية، أول أمس، أكد أنه "تم لحد الآن توزيع ألف حافلة نقل مدرسية وهذا من بين 3.500 حافلة ينتظر توزيعها مستقبلا على الولايات التي تسجل نقصا في هذا المجال، حرصا من الدولة على توفير ظروف دراسة جيدة".

وأوضح الوزير أنه من أجل ذلك، بادرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية إلى إيفاد لجان تفتيشية لمختلف ولايات الوطن للوقوف على مختلف النقائص التي تسجلها المؤسسات التربوية، لا سيما منها الابتدائيات بهدف تداركها، خاصة ما تعلق بملفي النقل المدرسي والإطعام.

أما حول ملف الإطعام المدرسي، فحسب الوزير فإن الدولة تولي أهمية بالغة لهذا الأخير من خلال بذلها لجهود كبيرة لضمان هذا المرفق (المطعم) على مستوى مختلف المؤسسات التربوية لما له من دور هام في ضمان حياة مدرسية هادئة.

من جهة أخرى، وفي رده على سؤال حول مدى تكفل المؤسسات التربوية بذوي الاحتياجات الخاصة، أكد بلعابد أن الوزارة الوصية تولي أهمية كبيرة للعمل على استقبال هذه الشريحة في أحسن الظروف، وهذا تطبيقا لتعليمات الوزير الأول الذي أعطى تعليمات صارمة لعدم حرمان أي طفل يعاني من إعاقة ما، من الدراسة.

وأضاف بلعابد أن الوزارة الوصية تعمل على دراسة كافة الطلبات المودعة بهدف دراسة كل حالة على حدة، وتحديد نظام الدراسة سواء بأقسام عادية أو متخصصة أو توجيهها نحو المراكز المتخصصة التابعة لوزارة التضامن الوطني.

كما أعلن الوزير عن إطلاق رقم أخضر (1075) لاستقبال انشغالات المواطنين، والذي سيكون بمثابة قناة اتصال مباشرة معهم، بهدف طرح جميع انشغالاتهم الخاصة بترقية هذا القطاع الحساس.

للإشارة، فقد أشرف بلعابد، خلال هذه الزيارة، على تدشين وتسمية جملة من الهياكل التربوية للأطوار التعليمية الثلاثة الموزعة على مستوى كل من بلديات الأربعاء وكذا بوفاريك، إلى جانب المدينة الجديدة بوينان التي استقبلت هذه السنة أعدادا معتبرة من العائلات المستفيدة من سكنات على مستوى هذا القطب السكني الجديد.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن