الوطن

استثنائيا بلعابد يقرر توظيف 1000 أستاذ فقط خريج المدارس العليا

عملية تحديد القوائم من مهام الوزارة بدلا من المديريات لإضفاء الشفافية

    • مهلة بـ 72 ساعة فقط أمام المعينين للالتحاق بأقسامهم أو فقدان المنصب 

 

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن التكفل شخصيا بأعداد قائمة الأساتذة من خريجي المدارس العليا المعنيين بالتوظيف، وهذا في إطار إضفاء الشفافية ومنع أي تجاوزات أو تلاعبات في القوائم، موضحة أن عملية توظيف أساتذة المدارس العليا الخاصة ستقتصر في البداية على توظيف 1000 خريج من مجمل أزيد من3800 خريج غير موظف.

ووفق بلاغ صادر عن وزارة التربية فإن خريجي المدارس العليا للأساتذة الذين تخرجوا منذ 2016 إلى غاية 2019 مرحلتي التعليم الثانوي والمتوسط الذين لم يتم توظيفهم بعد في المرحلة التعليمية التي تكونوا من أجلها، فإنه بعد الانتهاء من التكفل بحوالي 1000 متخرج حسب أقدمية التخرج والاستحقاق، وقصد مواصلة الجهود بخصوص أولئك الذين لم يمكنهم ترتيبهم الاستحقاقي من الظفر بمنصب في نفس المرحلة التعليمية، فإنه تم الترخيص بالتوظيف في مرحلة تعليمية أخرى وفق شروط، مذكرة أنه يمكن لأساتذة الثانوي العمل في المتوسط لكن في الصنف 13 أو في التعليم الابتدائي بذات التصنيف وفي ولايات إقامتهم، على أن يتم تعيين أساتذة المتوسط في الابتدائي ولكن في الصنف 12 وفي ولايات إقامتهم وفي حدود المناصب المتوفرة.

وبخصوص الترتيب الاستحقاقي، أكدت وزارة التربية أنه يتم ترتيب حاملي شهادات المدارس العليا حسب سنة التخرج، والأولوية للأقدمية ثم يليه معدل المسار الدراسي من أعلى معدل إلى أدنى معدل في نفس سنة التخرج، وفي حالة التساوي في الترتيب تعطى الأولوية للأكبر سنا.

ويتكفل النظام المعلوماتي لوزارة التربية بالمعالجة الآلية للملية وفق التدابير والشروط المبينة سلفا، ويتم الإعلان عن القوائم الاسمية للمعنيين في حدود المناصب الشاغرة المخصصة لكل مرحلة تعليمية في ولاية الإقامة، على أن يتم استدعاؤهم كتابيا باستعمال جميع الوسائل المتاحة "البريد المضمون، الهاتف، البريد الإلكتروني، رسائل نصية قصيرة، اس، ام اس من طرف مصالح المديرية التي تقوم بعرض المناصب الشاغرة حسب المؤسسة على المعنيين بالتعيين، وتمنح لهم الفرصة لاختيار مؤسسة العمل وفق الترتيب الاستحقاقي، ويتعهد المعنيون الراغبون الالتحاق بالمرحلة التعليمية التي سيعينون بها كتابيا والالتحاق بالمؤسسة فور استلام التعيين، وفي أجل أقصاه 72 ساعة، وفي حالة عدم الالتحاق يعوض بمن يليه في الترتيب.

واشترطت الوزارة على المعنيين احترام جدول التوقيت والحجم الساعي للمرحلة التعليمية التي يمارس بها العمل، والقيام بالمهام المسندة لرتبة التعليم المعين فيها في المرحلة التعليمية طبقا للتشريع المدرسي والتنظيم الساري المفعول، كما يلتزم المعني بالرجوع إلى المرحلة التعليمية التي تكون من أجلها متى طلبت الإدارة منه ذلك، وهذا بعد استلام التعيين.

وفي هذا السياق، تؤكد وزارة التربية على أن المعنيين المستفيدين من التعيين في مرحلة تعليمية أخرى يحتفظون بترتيبهم الاستحقاقي الأول ويعاد تعيينهم في المرحلة التعليمية التي تكونوا من أجلها في حالة توفر مناصب شاغرة بعنوان السنة الدراسية الموالية. أما بالنسبة للمعنيين غير الراغبين في الاستفادة من هذا التدابير، يتعين عليهم تأكيد ذلك كتابيا على أن يحتفظوا بترتيبهم الاستحقاقي في المرحلة التعليمية التي تكونوا من أجلها.

وألزمت الوزارة في الأخير مدراء التربية باعتماد أقصى درجات الشفافية والوضع والإعلام الواسع والدقيق لكل المعنيين والمتدخلين.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن