الوطن

لا قبول لطلبات "إعادة السنة" بعد تاريخ 19 سبتمبر الحالي

تعليمات لمدراء المؤسسات لإعلام الأولياء قبل فوات الأوان

حددت وزارة التربية الوطنية 19 سبتمبر آخر أجل للأولياء لإيداع الطلبات للتلاميذ الراسبين والمفصولين عن الدراسة، قصد إيداع طلباتهم في الطورين المتوسط والثانوي، مرفوقين بكشوف علامات الفصول الثلاثة لإعادة السنة بصفة نظامية.

ودعا الأمين العام بالنيابة لوزارة التربية الوطنية، مولود بولسان، في تعليمة وجهها إلى مدراء المؤسسات التعليمة، أمر فيها بأهمية تحسيس الأولياء بضرورة الإسراع في إيداع طلبات إعادة السنة قبل فوات الأوان، والذي حدد بين الفترة 8 إلى 19 سبتمبر الجاري، على أن يرافقه عقد مجلس القسم يوم 22 من الشهر الجاري جلسة استثنائية لدراسة طلبات إعادة السنة، والذي يتشكل من مدير المؤسسة، الناظر، مستشار التربية، مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، بالإضافة إلى الأساتذة المكلفين بالتنسيق بين الأقسام لكل المستويات التعليمية للسنة الدراسية السابقة، وأساتذة التلاميذ المعنيين بطلب الإعادة، وتداول مجلس القسم طلبات إعادة السنة للتلاميذ المعنيين بكل موضوعية وشفافية، مع تحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، وذلك بمنح فرصة إعادة السنة لكل تلميذ بشرط عدم استفادة التلميذ المعني من الإعادة في المرحلة التعليمية، ومدى استعداده للدراسة وإرادته في تحقيق النجاح، بالإضافة إلى حضوره الدائم والمنتظم بالمؤسسة لمتابعة الدروس خلال السنة الدراسية السابقة، وانضباطه وتحليه بالسلوك السوي مع الأساتذة وكل أعضاء الطاقم التربوي والإداري. كما اشترطت وزارة التربية مراعاة طاقة استيعاب المؤسسة وتوفر المقاعد البيداغوجية.

ويعلن المجلس عن القرارات يوم 23 سبتمبر 2019، ويتم تبليغ قرارات مجلس القسم للتلاميذ وأوليائهم كتابيا عن طريق وثيقة فردية يستلمها ولي أمر التلميذ المعني، بعد أن يوقعها مدير المؤسسة، وفي حالة عدم قبول طلب الإعادة، يمكن للولي تقديم طعن للمدير في أجل أقصاه يوم الأربعاء 25 سبتمبر الجاري. وتتم عملية تسجيلات التلاميذ المقبولة طلباتهم لإعادة السنة فور الإعلان عن قرارات المجلس، على ألا تتعدى فترة التسجيلات يوم الخميس 26 سبتمبر 2019. وهو التاريخ الذي يتم فيه تحويل الطعون غير المقبولة على مستوى مديريات التربية مرفقة بجداول إرسال تتضمن القائمة الاسمية للمعنيين وعدد الطلبات والبطاقات التقنية للتلاميذ، حيث يتولى رئيس مصلحة التنظيم التربوي أو مصلحة الدراسة والامتحانات، حسب الحالة، استلامها وتسجيلها على مستوى المصلحة والتحضير لعقد جلسة عمل لهذا الغرض.

وستعقد اللجنة الخاصة اجتماعها يوم 30 من الشهر الجاري لتداول إمكانية إعادة السنة للتلاميذ المعنيين في مؤسسات أخرى، مع الاجتهاد قدر الإمكان لتوجيه التلاميذ إلى المؤسسات الأقرب إلى مقر سكناهم. ويسجل التلاميذ المقبولة طلباتهم على مستوى مديرية التربية في أجل لا يتعدى يوم 03 أكتوبر المقبل، وأي تلميذ تم قبول طلبه ولم يلتحق بمقاعد الدراسة بدون أي مبرر يعتبر متخليا عن الدراسة طبقا للإجراءات والتنظيم الساري المفعول.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن