الوطن

هذه تفاصيل تسجيلات الديوان الوطني عن بعد لراسبي الباك

انطلقت عبر الأنترنت

أعلن، أمس، الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد عن انطلاق التسجيلات المتعلقة بالسنة الدراسية 2020- 2019، وهذا عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالديوان. وتخص العملية كافة التلاميذ الراسبين في الدراسة والمعيدين للسنة في مختلف مستويات الطورين المتوسط والثانوي، بمن فيهم الراسبون في امتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام" والبكالوريا، والذين لم يسعفهم الحظ في العودة إلى مقاعد الدراسة والالتحاق بالمؤسسات التربوية.

وأوضح الديوان الوطني للتعليم والتكوين، في بيان له، "نعلم جميع متعلمي الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، أنه تم فتح تسجيلات السنة الدراسة 2020-2019 عبر الموقع الإلكتروني inscriptic.onefd.edu.dz"".

وحسب بيان الديوان الوطني للتعليم والتكوين، فإنه "تم وضع الشروط الكاملة الخاصة بالتسجيل في مستويات المتوسط والثانوي"، مؤكدة أن "العملية تكون عبر الأنترنت فقط، ويشترط من أجل الالتحاق بالسنة الثانية والثالثة والرابعة متوسط معدل القبول".

ويمكن لجميع التلاميذ الحاصلين على السنة الأولى الالتحاق دون شرط، أما بالنسبة للتعليم الثانوي فيُشترط على التلميذ الراغب في الالتحاق بالسنة الأولى أن يكون حائزا على شهادة التعليم الأساسي أو المتوسط أو معدل القبول في السنة الأولى ثانوي، وبالنسبة للسنتين الثانية والثالثة ثانوي فيُشترط في الملتحق بهما أن يكون حائزا على معدل القبول".

وحسب ذات الديوان، فإنه سيتم التسجيل حصريا على الأنترنت عبر موقعي الديوان، وذلك عبر مرحلتين، الأولى هي طلب التسجيل، حيث يقوم المتعلم بملء استمارة طلب التسجيل ويستخرج وصل دفع حقوق التسجيل، وكذا القانون الداخلي بعد دفع الحقوق لدى مصالح بريد الجزائر، ويسلم ملف التسجيل إلى المركز الجهوي للتعليم والتكوين عن بعد التابع إليه، تليها مرحلة تأكيد التسجيل". من جانب آخر، "تقوم مصالح المركز الجهوي بدراسة ملف الطالب، وإذا تبين أنه مطابق للشروط المطلوبة يتم عندئذ تأكيد تسجيله في المستوى المناسب، حيث يمكن للمتعلم استخراج شهادة التسجيل عبر الأنترنت ثم استلام لوازمه التعليمية من أقراص أو كتب من المركز الجهوي".

ويتكون الملف من وصل دفع حقوق التسجيل، استمارة طلب التسجيل. أما بالنسبة للطلبة الجدد، تتمثل شروط التسجيل في استمارة طلب التسجيل (يتم الحصول عليها عند التسجيل عبر موقع الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد)، حقوق التسجيل، شهادة ميلاد أصلية، شهادة مدرسية حديثة وأصلية، كشف النقاط للفصل الثالث لإثبات المستوى لمن يريد التسجيل حسب مستواه، بالإضافة إلى صورتين شمسيتين وثلاثة أظرفة وثلاثة طوابع بريدية عليها الاسم والعنوان.

وتتراوح حقوق التسجيل ما بين 1477 دج إلى 2377 دج، وتتمثل حقوق الدراسة بالكتاب 2077 دج، أما الدراسة بالقرص المضغوط فإن قيمتها لا تتعدى 1677 دج، أما الدراسة بالأرضية التعليمية عبر الأنترنت فتمثل قيمتها 1527 دج، بينما الدراسة بالكتاب + القرص المضغوط حدد مبلغها بـ 2377 دج، بينما تكون الدراسة بالكتاب + الأرضية التعليمية عبر الأنترنت بمبلغ 2277 دج والدراسة بالقرص + الأرضية التعليمية عبر الأنترنت بـ 1877 دج. أما في شأن التلاميذ المعيدين، فلا يتعدى مبلغ دراستهم على الأرضية التعليمية قيمة 1477 دج.

وذكر الديوان أنه في إطار عصرنة الديوان واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، قام الديوان بنقلة نوعية، حيث استحدث طريقة خاصة للمتعلمين عن بعد من أجل حجز مواعيد الفرض الإلكتروني التي اعتمد عليها بداية من الموسم الدراسي 2017-2018، معتبرة أن أرضية التعليم الإلكترونية للديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد (المعلام) عبارة عن فضاء تعليمي هدفه إيصال المعارف والمعلومات للمتعلمين في أحسن الظروف، مسخرا في ذلك أحدث التقنيات والبرامج المتطورة، ويقدم من خلال هذا الفضاء خدمات تعليمية متميزة تتمثل في مختلف الموارد والأنشطة التفاعلية.

ويجتاز المتعلمون عن بعد امتحان إثبات المستوى في كل موسم دراسي مع نهاية العام، وهو الذي يحدد ما إن كان المتعلم قد انتقل إلى مستوى أعلى أم لا، مع إضافة نقطة المراقبة المستمرة التي تمنح لمن يقوم بتحميل الفروض باستعمال حسابه.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن