الوطن

هشام قنديل في الجزائر لبحث آخرمستجدات شمال إفريقيا

سفير مصر بالجزائر عزالدين فهمي:

 

كشف سفير مصر بالجزائر عزالدين فهمي، أن زيارة رئيس مجلس الوزراء المصري د. هشام قنديل إلى الجزائر اليوم تهدف إلى بحث آخر المستجدات في منطقة شمال إفريقيا وتهديدات تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وعمليات تهريب السلاح من ليبيا. 

وستشمل الزيارة التي تضم وفدا من 6 وزراء ووفدا كبيرا من رجال الأعمال ورؤساء الشركات إجراء مباحثات مع كبار المسؤولين في الحكومة الجزائرية وتتناول كذلك العديد من الملفات السياسية، الاقتصادية، التعليمية والثقافية. 

وأوضح السفير عزالدين فهمي، أن مباحثات الملف السياسي بين الجانبين من المنتظر أن تشمل سبل تعزيز الحوار الاستراتيجي الذي بدأ بين البلدين وزيادة التنسيق في المحافل الإفريقية والعربية والإسلامية والدولية، وأشار إلى أن تطورات القضية الفلسطينية ستحتل حيزا كبيرا من المباحثات، باعتبار أن القضية الفلسطينية هى القضية الرئيسية لدى البلدين، وسيتم كذلك خلال الزيارة بحث آخر المستجدات في الأزمة السورية في ضوء دعوة كلا البلدين لوقف الاقتتال خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وهى الدعوة التي تبناها مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي وطالب جميع الأطراف السورية بتفعيلها. 

من جهة أخرى فإن المباحثات الاقتصادية بين رئيسي الوزراء المصري والجزائري من المتوقع أن تشمل سبل عودة الاستثمارات المصرية إلى ما كانت عليه قبل مباراة منتخبي البلدين في كرة القدم في عام 2009، وكذلك سبل الاستفادة بالعمالة المصرية في تنفيذ البرنامج الخماسي الجزائري 2009-2014 الذي تبلغ تكلفته 286 مليار دولار، بالإضافة إلى تشجيع رجال الأعمال الجزائريين على الاستثمار بمصر في ضوء التيسيرات التي تقدمها مصر لتشجيع الاستثمار العربي، كما من المقرر أن يتم الاتفاق على موعد عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

وأضاف السفير فهمي، أن تشجيع التعاون في المجال الزراعي والحيواني سيكون حاضرا في المباحثات بين الجانبين المصري والجزائري خلال زيارة هشام قنديل للجزائر، خاصة مع توافر الإمكانيات الكبيرة في البلدين، كما سيتم بحث إقامة خط ملاحي بين الجزائر ومصر، مما سيسهم في زيادة التصدير والاستيراد ويقلل نفقات الشحن والتأمين ويعمل على زيادة الواردات والصادرات. 

وأشار السفير، إلى ارتفاع الحجم التجاري بين مصر والجزائر خلال النصف الأول من العام بزيادة بلغت 162 % يعكس التوجه الجديد لقيادتي البلدين من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري. والتي ظهرت في اختيار مصر كضيف شرف في معرض الجزائر الدولي في ماي الماضي، ومشاركة أكثر 108 دور نشر مصرية في معرض الجزائر الدولي السابع عشر للكتاب.

من جهة أخرى قال السفير إن زيارة قنديل للجزائر تعد نقلة نوعية وتاريخية في العلاقات بين البلدين. إذ تعد الأولى من نوعها لمسؤول مصري بهذا المستوى منذ ثورة 25 يناير وبعد الإصلاحات السياسية الكبيرة التي شهدتها الجزائر تحت قيادة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، والتي توجت بتشكيل حكومة جديدة برئاسة عبد المالك سلال.

للإشارة فإن الوفد الوزاري المرافق لرئيس الوزراء المصري هشام قنديل سيضم كلا من وزير الخارجية محمد كامل عمرو، وزير الأعلام صلاح عبد المقصود، وزير الاتصالات هاني محمود، وزير البترول أسامة كمال، وزير التخطيط والتعاون الدولي أشرف العربي، ووزير الصناعة حاتم صالح.

سيرين. ع


من نفس القسم الوطن