الوطن

تنصيب المجلس الوطني ما بين المهن للشعبة تربية الإبل يفتح آفاق تطويرها

تم انتخاب رئيسه وأعضاء مكتبه

صرح وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري الشريف عوماري أن تنصيب المجلس الوطني ما بين المهن لشعبة الإبل، سيفتح آفاقا واعدة أمام المربين ويمكن النشاط من المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني.

أوضح الشريف عوماري خلال لقاء جمعه اليوم بأعضاء المكتب الوطني للمجلس عقب انتخابهم الخميس الماضي بالجزائر قائلا: "اليوم تم بعث شعبة تربية الابل التي تولي لها الدولة أولوية كبيرة بعد ترسيمها كشعبة وطنية، ما يجعلنا مرتاحين للعمل بكل تشاركية مع المربين ومختلف الفاعلين لتطوير هذا المجال".

وحسب الوزير فقد تم إعداد مخطط العمل الخاص بتطوير هذه الشعبة خلال اجتماع الحكومة المنعقد في 10 جويلية الماضي، والذي أفرز عدة لقاءات بين مربي الإبل ومسؤولي القطاع إلى جانب العديد من الزيارات الميدانية سمحت بوضع ورقة طريق لتطوير النشاط أساسها تنظيم وهيكلة المهنيين.

وأكد الوزير أنه سيتم الشروع في تنفيذ ورقة الطريق هذه المعدة بين الوزارة ومربي الإبل بعد عرضها على الحكومة لتفعيلها، ما سيعطي لهذه الشعبة "المكانة التي تليق بها بمناطق الجنوب الكبير خاصة المناطق الحدودية".

وسيتم في هذا الإطار العمل على دعم مجال الأعلاف وتهيئة المراعي وتهيئة مناطق الشرب وتوفير الطب البيطري وآليات التكوين والإرشاد وغيرها من الخدمات ذات الأهمية لهذه الشعبة، يضيف عماري، كما ثمن الوزير مجهودات المربين ورواد هذه الشعبة التي وصفها ب "المسؤولة " و"القيمة"، وكونها عكست صورة الوعي الكامل وروح المسؤولية والتضامن لتنمية مجال تربية الإبل والمهن المرتبطة بها.

وكانت الوزارة قد شرعت منذ جويلية الماضي في زيارات ميدانية إلى الجنوب لتشخيص الأوضاع والنقائص التي تميز هذا النشاط، أين تم اتخاذ اجراءات استعجالية لتوفير الأعلاف وغلاف مالي لإنشاء نقاط التروية في المراعي، الى جانب ايفاد بعثات خاصة للبياطرة تتكفل بتشخيص الامراض التي تصيب الإبل، يضيف عماري.

ويتوقع الوزير "مستقبل واعد" لشعبة تربية الإبل في ظل استعداد الحكومة لدعم مربي الإبل والدفع بتنمية هذا النشاط والنشاطات المرتبطة به على غرار سباقات الإبل وانتاج الحليب ودباغة الجلود وغيرها.

ويرتقب أن يقوم الوزير بزيارات أخرى الى مناطق من الجنوب الكبير معروفة بنشاط تربية الإبل على غرار جانت وتين زواتين وتيمياوين برج باجي مختار وغيرها.

من جانبه أكد رئيس المجلس الوطني ما بين المهن لشعبة الإبل طويسات عبد القادر أن الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة ستسمح بتثبيت المربين في مناطقهم وتساعدهم على ترقية مجال تربية الإبل ومضاعفة عددها سيما بعد تنصيب 16 مجلس مهني عبر ولايات الجنوب، وحسب طويسات فإن هذه الاجراءات جاءت في وقت عرفت فيه ثروة الابل في الجزائر تناقصا معتبر، بفعل عدة عوامل تتعلق بنقص الامكانيات لدى المربين، والظروف المناخية القاسية في الجنوب، ونقص الاعلاف.

وحسب نفس المسؤول فقد مكنت اللقاءات التي ضمت مختلف الفاعلين من التوصل الى اتفاق لترقية هذه الشعبة، والاعتماد على الوسائل العلمية الحديثة بالتعاون مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية ومختلف المؤسسات ذات الصلة.

وفي هذا الإطار ينتظر التنسيق مع الجامعات والمؤسسات العلمية والمعاهد ومراكز التكوين وإشراك الخبراء والمختصين في مساعي النهوض بنشاط تربية الإبل في الجنوب، يتابع نفس المصدر.

وتضم شعبة تربية الإبل حسب طويسات حوالي 16 تخصص نذكر منها: منتجي الحليب ومنتحي الاوبار ومنتجي اللحوم والناقلين ودباغة الجلود، والتي يمكن أن تتجه إلى عمليات التصدير في حال تم توفير الامكانيات اللازمة، وحسب رئيس المجلس فإن الشعبة عرفت انطلاقة قوية من خلال الوقوف بصرامة على انتخابات اعضاء المكتب الوطني والتي رافقها تنظيم لجاني محكم حرصا على تعزيز نشاط تربية الإبل عبر ولايات الجنوب الكبير.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن