الوطن

بلعابد يعد بالنظر في مطالب تعديل رزنامة دخول وخروج تلاميذ الجنوب

قطاع التربية شهد تدشين أول ثانوية بعين ڤزام الحدودية وفتح مركز لإجراء "الباك"

    • إجراءات لصرف منحة الـ 5 آلاف دينار للمعوزين في أقرب وقت 

 

اعتبر وزير التربية الوطنية، لأول مرة بخصوص إمكانية إعادة النظر في رزنامة توقيت الدخول إلى المؤسسات التعليمية بولايات الجنوب، مراعاة للظروف المناخية الصعبة التي تتميز بها المنطقة، لاسيما منها الحرارة الشديدة، أن هذا "الاقتراح ينبغي أن يخضع إلى دراسة معمقة".

خلال تبادله، بالولاية المنتدبة عين صالح بتمنراست، أطراف الحديث مع معلمين وأولياء التلاميذ ومسؤولي القطاع الذين رفعوا له اقتراحا بخصوص إمكانية إعادة النظر في رزنامة توقيت الدخول، شدد الوزير على أهمية دراسة مقترح تأجيل الدخول المدرسي بولايات الجنوب مع تقديم خروج المتمدرسين لعطلة الصيف في نهاية الموسم الدراسي، مضيفا في ذات السياق "إن القطاع قام وعلى غرار الإدارات العمومية الأخرى بتكييف التوقيت في فصل الصيف".

كما شدد من جهة أخرى "على ضرورة استكمال البرنامج البيداغوجي في آجاله، وإجراء الامتحانات كذلك في آجالها المحددة بيداغوجيا".

وتطرق في المقابل إلى منحة المعوزين، حيث أمر وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، بالتعجيل في عملية تسديد المنحة المدرسية لكافة التلاميذ المعوزين، على أساس 5000 دج بدلا من 3000 دج، وأعطى تعليمات لمدراء المؤسسات التربوية الذين سبق وأن سددوا المنحة على أساس 3000 دج بتسديد المبلغ المتبقي لهم دون تأخير من الإيرادات الذاتية المحصل عليها من حقوق التسجيل أو مبيعات الكتاب المدرسي.

وشدد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، على توزيع المنحة المدرسية في أول أيام الدخول المدرسي داخل المؤسسة التربوية، مضيفا أنه تم رصد الأموال اللازمة من أجل توزيعها على العائلات المعوزة. وقد تم إعطاء التعليمات اللازمة في كل مستويات إدارة التربية الوطنية أو الوزارة المالية، وسيتم توزيعها نقدا على العائلات المعوزة داخل المؤسسات التربوية. كما أكد الوزير، أثناء إشرافه على افتتاح الموسم الدراسي، أنه تم رفع قيمة المنحة المدرسية والتي تمنح للعائلات من ذوي الدخل المتوسط من 3 آلاف إلى 5 آلاف دينار، وذلك بغية مساعدة العائلات واستغلالها في اقتناء حاجيات الدخول المدرسي في أقرب وقت ممكن لتجنب صرفها بعد نهاية الفصل الأول.

في المقابل، وخلال زيارته لأقصى الجنوب، أعلن وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، مساء الخميس الماضي، بولاية تمنراست، أن مركزا لإجراء امتحانات شهادة البكالوريا سيفتح بالولاية المنتدبة الحدودية عين ڤزام (420 كلم بأقصى جنوب مقر الولاية).

وأوضح الوزير، لدى تدشينه أول ثانوية بعين ڤزام الحدودية، في إطار زيارة العمل التي قام بها إلى المنطقة، ضمن جولته الميدانية لمتابعة الدخول المدرسي الجديد 2019/2020 ببعض ولايات أقصى الجنوب، أنه "سيتم فتح مركز لإجراء امتحانات نيل شهادة البكالوريا لفائدة المترشحين النظاميين والأحرار بهذه المنطقة الحدودية، ما سيساهم في التخفيف من معاناة المتمدرسين".

وتفقد الوفد الوزاري مختلف مرافق الثانوية الجديدة (800 مقعد و200 وجبة)، حيث التقى بالمناسبة تلاميذ ذين رفعوا له انشغالا يتعلق بمسألة توفير فضاءات ملائمة ومهيأة لفترات الراحة بالمؤسسات التربوية، وقد وعد وزير القطاع بالتكفل بذلك.

كما أعطى وزير التربية الوطنية تعليمات لمسؤولي القطاع بخصوص توفير الكتاب لمدرسي بعين ڤزام في أقرب الآجال.

هذا وأشرف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، بولاية تمنراست، على تدشين ثانوية جديدة، "الشهيد حفاوي الحاج علي"، بالولاية المنتدبة عين صالح (750 كلم شمال عاصمة الولاية)، وذلك في إطار متابعته للدخول المدرسي الجديد (2019-2020) بعدد من ولايات جنوب الوطن.

واعتبر الوزير هذه المنشأة التربوية الجديدة بمثابة "مكسب كبير" لسكان عين صالح، من شأنها أن تساهم في تحسين ظروف التمدرس والتحصيل العلمي للتلاميذ، منوها بالمناسبة بما تتوفر عليه هذه المنطقة من أقصى جنوب البلاد من مرافق مدرسية في مختلف الأطوار التعليمية، مشيرا إلى أنها تتمتع بـ"وسط مدرسي مقبول".

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن