الوطن

بدوي يدفع بحكومته إلى الولايات لافتتاح الموسم الدراسي وتوجيه رسائل لجيل الغد

مع الظروف التي تمر بها البلاد

    • إجماع على أهمية تنمية حب الوطن لدى المتمدرسين والمساهمة في الحفاظ عليه

    • وزير الاتصال يؤكد على أهمية إعداد جيل متشبع بالقيم الوطنية

    • الطيب بوزيد يستغل المناسبة للتأكيد على حق طلبة الجنوب في التكوين الجيد

 

تطبيقا لقرارات الحكومة، قام عدة وزراء من مختلف القطاعات بإعطاء إشارة انطلاق الموسم الدراسي 2019-2020 من مختلف ولايات الوطن، مغتنمين الفرصة من أجل تمرير رسائل مهمة لأزيد من 9 ملايين تلميذ وأوليائهم حول أهمية حب الوطن والمساهمة في الحفاظ على أمنه واستقراره، ولأول مرة قام وزراء حكومة نور الدين بدوي بالنزول دفعة واحدة إلى مختلف ولايات الوطن للإشراف على إعطاء إشارة انطلاق السنة الدراسية الجديدة، وهو الإجراء الذي يتزامن مع الظروف التي تعيشها البلاد من تغييرات وحراك شعبي وقمع لرموز الفساد.

وخلال تصريحات الوزراء، أجمعوا على أهمية العلم والتربية في تعزيز الأخلاق والآداب والاعتصام بالقيم الوطنية التي تمكن البلاد من تخطي الصعاب وبناء دولة قوية مزدهرة ومستقرة.

 

    • وزير الاتصال يؤكد على أهمية إعداد جيل متشبع بالقيم الوطنية

 

وفي هذا الشأن، أوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة ووزير الثقافة بالنيابة، حسان رابحي، بعنابة خلال إشرافه على الافتتاح الرسمي للموسم الدراسي الجديد، وذلك بابتدائية "زوار صالح" بالمجمع العمراني الكاليتوسة ببلدية برحال التي دشنها بالمناسبة، أن للتربية والتعليم ''مسؤولية إعداد الأجيال معرفيا وأخلاقيا وتشبعها بالقيم الوطنية التي تحفظ الوطن وتبني مستقبله''.

بدوره، أشرف مصطفى كورابة، وزير الأشغال العمومية والنقل، على افتتاح السنة الدراسية 2019/2020 بولاية الأغواط، واستهل زيارته بمتوسطة المجاهد بالعلمي، واستمع إلى درس نموذجي تمحورت فحواه حول حب الوطن والتمسك بمبادئه والحفاظ على وحدته واتزانه.

كما أشرف الوزير على توزيع مقررات استفادة من منحة 5000 دينار لمستحقيها، مع توزيع بعض المحافظ الدراسية للتلاميذ، مع قيامه بتدشين ثانوية الشهيد عبد القادر ميموني بحي 800 سكن بعاصمة الولاية.

وأكد كورابة أن الحكومة حرصت بشدة على إنجاح الدخول المدرسي لهذا العام، مشددا في كلمته على ضرورة الالتزام بالبرنامج التربوي لإكماله بالآجال المحددة.

وأشرفت وزيرة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة، هدى إيمان فرعون، صباح أمس، على مراسم انطلاق السنة الدراسية الجديدة (2019- 2020) عبر كل من ولايات البويرة وبومرداس والجزائر العاصمة (شرق).

وقامت الوزيرة بمشاركة تلاميذ الثانوية الجديدة بالأخضرية (ولاية البويرة) أول يوم من عامهم الدراسي، قبل أن تتنقل صوب ولاية بومرداس، وبالضبط بابتدائية علي حمدان للوقوف على مجريات السنة الدراسية الجديدة، ثم اتجهت بعد ذلك إلى بلدية الرغاية (شرق الجزائر العاصمة) للوقوف على مستوى إكمالية أحمد حماني التي افتتحت أقسامها لأول مرة لتلاميذ حي الكروش.

 

    • نبذ كل أشكال الفتنة وتعزيز الحوار أهم رسائل فرعون للتلاميذ وأساتذتهم

 

كما حضرت فرعون والوفد المرافق لها مع تلاميذ أحد الأقسام، الدرس الافتتاحي للموسم الدراسي الجديد الذي تمحور حول "حب الوطن والوفاء له والتمسك بالوحدة الوطنية ونبذ كل أشكال الفتنة"، واستمعت إلى مشاركات التلاميذ حول الموضوع وإثرائهم الدرس بإجابات ومقترحات انصبت جلها في تحبيذ الحوار وتقبل الآخر.

كما استمعت الوزيرة إلى شروحات وعرض مدير التربية لولاية الجزائر شرق، الذي أكد أن عدد تلاميذ المقاطعة الشرقية للعاصمة يفوق 320 ألف تلميذ موزعين على الأطوار التعليمية الثلاثة، حيث بلغ عدد تلاميذ الابتدائي أكثر من 167 ألف تلميذ، فيما تم إحصاء 14993 في الطور المتوسط وأكثر من 41 ألف تلميذ في الطور الثانوي.

هذا وأشرف وزير السكن والعمران والمدينة، كمال بلجود، وعزيز بن يوسف، والي الولاية، على الافتتاح للدخول المدرسي 2019-2020 بعين الدفلى، وبعدها زار الوفد الرسمي ثانوية الشهيد نوري مبارك ببلدية برج الأمير خالد، كما حضر معالي الوزير والوالي والوفد المرافق لهما جانبا من الدرس الافتتاحي حول موضوع حب الوطن والوحدة الوطنية.

وفي الأخير، تمنى الوزير والوالي للأساتذة وكل المشرفين على العملية التربوية التوفيق والسداد وللتلاميذ النجاح.

كما أشرف وزير الطاقة، محمد عرقاب، على افتتاح السنة الدراسية 2019/2020 بخنشلة، وجرى افتتاح السنة الدراسية بالمدرسة الابتدائية الجديدة، حي سكنات عدل بالواجهة العمرانية، طريق عين البيضاء. وقد تم تدشين المدرسة ورفع العلم، مع الاستماع إلى النشيد الوطني، وتقديم عرض حول واقع قطاع التربية بالولاية، كما قام وزير الطاقة، محمد عرقاب، بحضور أول درس رفقة التلاميذ.

كما أشرفت وزيرة البيئة، فاطمة الزهراء زرواطي، على افتتاح السنة الدراسية من بلدية بوينان، ولاية البليدة، وقد أشرفت على مراسم الافتتاح بكل من إكمالية بن عيو علي والمدرسة الابتدائية بلكاس اعمر وثانوية البشير الإبراهيمي. وبعد الاستماع للنشيد الوطني ورفع العلم الوطني، استمع الوفد الوزاري إلى درس نموذجي حول حب الوطن والدفاع عنه ونبذ العنف.

 

    • بلمهدي: "الكل مدعو للمساهمة في حب الوطن وفق مستواه ومنصبه"

 

بدوره، أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، خلال إعطائه إشارة انطلاق الموسم الدراسي بمتوسطة قتو عبد المالك ببلدية العوانة (غرب جيجل)، على أن ''حب الوطن يكمن في الحفاظ عليه والحفاظ على المكتسبات التي تحققت ولصالح الجميع والعمل على بنائه كل من منصبه وكل حسب مستواه''.

وأشرف وزير السياحة والصناعة التقليدية، عبد القادر بن مسعود، بابتدائية محمد مشاطي التي دشنها بعاصمة الولاية، على إعطاء إشارة انطلاق الموسم الدراسي الجديد، قبل أن يوزع حقائب وكتبا مدرسية وعينات من المنح المدرسية لفائدة تلاميذ معوزين.

ودعا عبد القادر بن مسعود، الذي يقوم بزيارة تدوم يومين للولاية، يتفقد خلالها مشاريع تابعة لقطاعه، لـ"ضرورة بذل المزيد من الجهد لمرافقة دعم الدولة من أجل ضمان تمدرس جيد للتلاميذ خلال الموسم الدراسي الجديد".

وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، من بشار، عن إدراج مشروع لإنجاز وتجهيز كلية للعلوم الطبية لفائدة هذه الولاية.

 

    • الطيب بوزيد يستغل المناسبة للتأكيد على حق طلبة الجنوب في التكوين الجيد

 

وأوضح الوزير الذي أشرف على مراسم الدخول المدرسي (2019/2020 ) بمتوسطة بشير الإبراهيمي، على هامش زيارة عمل وتفقد لجامعة طاهري محمد ببشار، أنه تم إدراج مشروع لإنجاز وتجهيز كلية للعلوم الطبية لفائدة هذه الولاية، بهدف "توفير آفاق تكوينية جديدة للطلبة في هذه المنطقة من الجنوب الغربي للوطن".

 

هدام "هدف السلطات العمومية هو بلوغ نسبة الأمية صفر بالمائة"

 

واعتبر وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، تيجاني حسان هدام، بوهران، خلال إشرافه على الدخول المدرسي الجديد، أن "الجزائر دولة اجتماعية بامتياز، والدستور كرس مجانية وإجبارية التعليم. وهدف السلطات العمومية هو بلوغ نسبة الأمية صفر بالمائة".

وتفقد الوزير، خلال زيارته لوهران، مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الصم، وحضر الدرس الافتتاحي الذي تم تقديمه للتلاميذ بلغة الإشارة وتمحور حول "حب الوطن".

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن