الوطن

صدور المراسيم التنفيذية المتعلقة بالمجال المحمي

وزارة البيئة تشدد على ضرورة تنفيذ مضامينها

أكدت وزارة البيئة والطاقات المتجددة على الأهمية الكبرى للمراسيم التنفيذية المتعلقة بالمجال المحمي الصادرة مؤخرا في الجريدة الرسمية، مشيرة إلى أنها ستعمل على تنفيذ مضامينها بالتنسيق مع القطاعات المعنية.

ويتعلق المرسوم التنفيذي الأول حسب ما أشارت له ذات الهيئة في بيان لها أمس بتحديد كيفيات اعداد المخطط التوجيهي للمجال المحمي الذي يرمي إلى حماية المناطق الطبيعية ذات القيمة البيولوجية ويحدد التوجيهات للحفاظ على هذا المجال في إطار التنمية المستدامة.

ويبرز المرسوم الأهداف المرجوة على المدى البعيد فيما يخص المحافظة على التنوع البيولوجي والتثمين والتسيير المستدام للتراث الطبيعي والثقافي وتطوير انشطة السياحة البيئية وحماية واعادة تأهيل الانظمة البيئية التي أنشئ من أجلها.

وأوضح المصدر أنه يتم إعداد المخطط التوجيهي بالتشاور مع القطاعات المعنية والفاعلين المحليين من طرف مؤسسة تسيير المجال الحمي تحت مراقبة ومساعدة المديرية التقنية للوصاية المعنية.

أما المرسوم الثاني فيتعلق بمخطط تسيير المجال المحمي الذي هو عبارة عن وثيقة تقنية وأداة ديناميكية يتم تحديثها بانتظام مع مراعاة التطورات كما يسمح بتحديد قواعد التسيير لتحقيق الأهداف التي أنشئ من اجلها المجال المحمي، وأوضح البيان انه يتم إعداد وتنفيذ مخطط تسيير المجال المحمي من طرف مؤسسة تسيير المجال المحمي ويرسل إلى المديرية التقنية الوصية المعنية للمصادقة عليه، وتمثل حاليا هذه المديريات التقنية وزارتي الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري وكذا البيئة والطاقات المتجددة.

وأوضح البيان أن أي قطاع آخر يرغب في المبادرة بتصنيف أي مجال طبيعي بإمكانه الاستناد على مرافقة اللجان القطاعية للتنوع البيولوجي التي هي في طور التنصيب في كل القطاعات (الموارد المائية والطاقة والأشغال العمومية والسكن ...) وذلك وفقا للهدف الثالث من الاستراتيجية الذي يحث على إدماج التنوع البيولوجي في الاستراتيجيات ومخطط العمل الخاص بالقطاعات.

ويحتوي مخطط تسيير المجال المحمي على خصائص التراث وتقييمه ووسائل الحماية التسيير الواجب تنفيذها اضافة إلى برنامج التدخل على المدى القصير والمتوسط وكذا برنامج البحث، وخضع مخطط تسيير المجال المحمي للتقييم السنوي من طرف مؤسسة تسيير ويرسل التقرير التقييمي إلى الوزارة الوصية التي باشرت بتصنيف المجال من أجل المصادقة عليه.

فريد موسى

من نفس القسم الوطن