الوطن

تحرير تعيينات خريجي المدارس العليا بداية من اليوم

نحو تعيين 12 مدير تربية جديدا بهذه الولايات

    • قائمة سوداء للمؤسسات التربوية التي لم تنظم الامتحانات الاستدراكية

    • الدرس الافتتاحي للدخول المدرسي سيكون حول الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد

 

أمر وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، مدراء التربية بالإسراع في تحرير تعيينات خريجي المدارس العليا في شفافية تامة مع اعتماد الأولوية حسب الاستحقاق، وهذا بداية من اليوم الذي يصادف عودة الأساتذة الى مناصبهم، كما أمر الوزير بدراسة الوضعية الحالية للقوائم الاحتياطية التي قد يلجأ إليها عند الحاجة، مع التشديد على تعيين أعضاء "خلية المتابعة واليقظة"، وذلك قصد متابعة مجريات الدخول المدرسي.

وترأس وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، صباح أول أمس، بمقر وزارة التربية الوطنية بالمرادية، اجتماعا لمجلس التنسيق للإدارة المركزية، وذلك لتناول النقاط التي تحظى بالأولوية خلال الدخول المدرسي المقبل، وتحضيرا للندوة الوطنية التي ستعقد اليوم الإثنين.

هذا وبعد كلمة موجزة لرئيس الديوان، تناول الوزير الكلمة حيث شدّد على أن يعقد هذا الاجتماع لمجلس التنسيق كلّ يوم سبت، والذي سيكون بمثابة حوصلة للأحداث التي ميّزت الأسبوع الذي مضى وتحضير الأشغال والنّقاط الخاصة بالأسبوع الموالي.

كما تطرّق الوزير في كلمته إلى بعض النقاط البالغة الأهمية على رأسها تعيين المديرين المنتدبين الجدد للولايات المنتدبة وعددها الـ 12، مع الإلحاح من الوزير على التكفل بكل الوثائق الإدارية الخاصة بهم حتى يتسنى لهم مباشرة مهامهم بمعية مصالح التربية المنتدبة، علما أن دور هؤلاء المديرين المنتدبين يدخل في إطار العمل الجواري وتقريب الإدارة من المواطن، خاصة في منطقة الجنوب المعروفة بشساعتها.

 

    • تعليمات بفتح التسجيلات للجزائر بالمدرسة الدولية بفرنسا

 

وبخصوص المدرسة الجزائرية الدولية بفرنسا، أكد الوزير على ضرورة فتح التسجيلات لكافة الجزائريين بالمهجر دون أي تمييز أو استثناء، مع إعطائهم الأولوية في التسجيل كون هذه المدرسة مرفقا تابعا للدولة الجزائرية، ملحا في المقابل على عملية تعيين أعضاء "خلية المتابعة واليقظة"، وذلك قصد متابعة مجريات الدخول المدرسي آنيا وجمع كل المعلومات والإشكاليات التي قد تسجَّل وإبلاغ الجهات المعنية لمعالجتها في وقتها.

كما شدد على الحرص على وصول ميزانية التسيير إلى كل المؤسسات التربوية، مع تأكيد السيد الوزير على معالجة مختلف الوضعيات المالية العالقة للموظفين في أقرب الآجال (التكفل بالجدد، تسوية مخلفات،.)، داعيا في سياق آخر إلى إرساء بطاقية للسكنات الوظيفية بكلّ الولايات، مع إدخال كل المعلومات في إطار الأرضية الرقمية للوزارة لضمان الشفافية والعدالة.

وأمر بلعابد أيضا بمتابعة بروتوكول الاستفادة من إعادة السنة بالنسبة للتلاميذ الراسبين مع شرحه للأولياء وإعلامهم. وفي الموضوع نفسه، أمر الوزير بإعداد قائمة للمؤسسات التربوية التي لم تنظم الامتحانات الاستدراكية.

هذا فيما قرر الوزير إعادة تشغيل الرقم الأخضر (1075) الخاص بوزارة التربية الوطنية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، وذلك لتعزيز وسائل التواصل بين المواطنين ووزارة التربية الوطنية، مشددا في ذات السياق على وجوب مرافقة ومراقبة المدارس الخاصة وبالأخص في المجال البيداغوجي وتزويد مسؤوليها بالمعلومات الضرورية كالمناشير والتعليمات الصادرة عن وزارة التربية الوطنية.

 

    • الدرس الافتتاحي للدخول المدرسي سيكون عن الحراك وظرف البلاد

 

هذا وكان لوزير التربية، حسب بيان صادر عنها، بمقر وزارة التربية الوطنية بالمرادية، اجتماع مع مسؤولي التنظيمات الجمعوية لأولياء التلاميذ وهم على التوالي خيار جميلة، رئيسة الفدرالية الوطنية لجمعيات التلاميذ، خالد أحمد، رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ، علي بن زينة، رئيس المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ.

ويدخل هذا الاجتماع في إطار سلسلة من الاجتماعات التي برمجتها وزارة التربية الوطنية والهدف منها إشراك الشركاء الاجتماعيين في قضايا القطاع، والإصغاء لانشغالاتهم واقتراحاتهم كونهم طرفا فعالا في الجماعة التربوية، في ظل تقديم لهم لمحة عامة عن التحضيرات الخاصة بالدخول المدرسي 2019-2020، مع ذكر كل الأمور الجديدة التي سيعرفها هذا الدخول.

وأشار بلعابد خلال الاجتماع إلى أن الدرس التقليدي الذي يكون إشارة انطلاق السنة الدراسية سيكون على علاقة بالظرف الذي تعيشه البلاد، وتابع قوله إن "المدرسة لا يمكن أن تبقى على هامش ما يجري في البلاد بل إنها ستسهم برفقة شركائنا في إبراز الجهود التي تبذلها الدولة، وهو الدرس الذي يشجع على تمتين الروابط بين المواطنين والمضي قدما باتجاه تحديد مصلحة البلاد".

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن