الوطن

بلعابد يستدعي 13 نقابة للقاء الثلاثاء القادم لضمان دخول هادئ

مستثنيا نقابتي المساعدين التربويين وموظفي التربية

    • تحذيرات لوزير التربية من اعتماد التمييز في حواره مع الشركاء الاجتماعيين

 

قرر وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عقد لقاء مع الشركاء الاجتماعيين من النقابات، يوم الثلاثاء المقبل، للتحضير للدخول المدرسي والنظر في انشغالاتهم وهذا من أجل ضمان دخول مدرسي هادئ من دون إضرابات ولا احتجاجات.

ووجهت وزارة التربية الوطنية استدعاء للتنظيمات النقابية المتعمدة جاء فيه "إنه في إطار التشاور الذي تبادر به الوزارة مع الشريك الاجتماعي، فإن نقابات التربية البالغ عددها ثلاثة عشر مدعوة لحضور اجتماع يشرف عليه الوزير بلعابد".

وسيخصص اللقاء للدخول المدرسي المقبل الذي تراهن الوزارة على الشركاء الاجتماعيين لضمان دخول هادئ ودون أية احتجاجات.

هذا وتم استثناء نقابتين معتمدتين، وهما النقابة الوطنية للمشرفين والمساعدين التربويين والنقابة الوطنية المستقلة لموظفي التربية، من حضور الاجتماع مع الوزير يوم 3 سبتمبر، بسبب عدم وجود وثائق الاعتماد على مستوى ديوان الوزير..

وقال الأمين العام الوطني للنقابة الوطنية للمشرفين والمساعدين التربويين، عمار زويدي، في هذا الصدد، إن تساؤلات كثيرة طرحها المشرفون والمساعدون التربويون حول عدم إدراج نقابتهم (snsae) في قائمة النقابات المدعوة للقاء الوزارة للتشاور حول الدخول المدرسي 2019/2020، وهذا حق من حقوقهم، خاصة بعد حصول نقابتهم على الاعتماد.

وحسب المتحدث "فإنهم قاموا بالاتصال بمصالح الوزارة، خاصة مكتب رئيس الديوان، واستفسروا عن الأمر وتجلياته، وقدمت لهم وزارة التربية توضيحات بأن وثائق النقابة واعتمادها لم تصل إلى مصالحها".

وأضاف المتحدث "إن الغريب في الأمر أن النقابة وضعت الاعتماد مرفوقا بطلب لقاء تعارفي لتقديم نفسها باعتبارها شريكا اجتماعيا، مباشرة بعد خروجها من وزارة العمل، في مكتب الضبط لدى وزارة التربية، وقد أشر على الوثائق المستلمة بختم مكتب الضبط.

وأضاف عمار زويدي "إن رئاسة الديوان أكدت أن الوزير ليس له مشكل مع أي تنظيم نقابي وأن الإشكال تنظيمي بحت، وطلبت من النقابة إيفاءها بوثائقها مرة أخرى"، مضيفا قائلا "من ناحيتنا ووفاء بالعهد الذي قطعناه على أنفسنا أمام مناضلينا بالعمل والتواصل بكل شفافية، فإننا سنطلعكم على أي مستجد يجد حول الموضوع والذي نرجو أن لا يعدو أن يكون إلا خطأ إو إهمالا غير مقصود على مستوى كتابة الضبط، وأن لا يتعداه إلى استهداف أو تمييز للسلك ونقابته".

وحسب ذات المصدر، فإن وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي قد سلمت وصل تسجيل التصريح لخمس منظمات نقابية تابعة لقطاعات الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والتكوين والتعليم المهنيين، إضافة إلى التربية والوطنية والتجارة، وذلك بعد تحيين ملفاتها. ويتعلق الأمر بالنقابة المستقلة للصحة العمومية والنقابة الوطنية للأساتذة المتخصصين في قطاع التكوين والتعليم المهنيين، إضافة إلى النقابة الوطنية لأعوان الرقابة للتجارة، والنقابة الوطنية للمشرفين والمساعدين التربويين التي أقصيت من لقاء وزير التربية يوم الثلاثاء المقبل، والنقابة الوطنية المستقلة لموظفي التربية.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن