الوطن

ديوان الخدمات الجامعية يحدد موعدا جديدا للطلبة المتأخرين عن طلبات الإيواء

فيما شرع في نشر نتائج التوجيهات لناجحي باك 2019

أعلن الديوان الوطني للخدمات الاجتماعية، بداية من أمس، نتائج التوجيهات لناجحي باك 2019 الخاصة بعملية الإيواء، ودعا الطلبة الجدد إلى الاطلاع على نتائج تسجيلات الإيواء من 26 أوت إلى 29 أوت 2019.

وحسب المعلومات الصادرة عن الديوان الوطني للخدمات الجامعية "فليكن في علم الطلبة الجامعيين الجدد الذين سجلوا طلبات الإيواء عبر الأرضية المخصصة لذلك (PROGRESS) أن معالجة طلبات الإيواء ستكون ابتداء من يوم الإثنين 26 أوت 2019 إلى غاية يوم الخميس 29 أوت 2019 على الرابط الذي قمتم بالتسجيل من خلاله من خلال الرابط :https://progres.mesrs.dz/webonou/.

وأشار الديوان بخصوص الطلبة الذين تأخروا ولم يقوموا بتسجيل طلباتهم في الفترة السابقة (من 8 إلى 17 أوت 2019) أنه بإمكانهم تسجيل طلباتهم استثناء خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 12 سبتمبر 2019، كما سيتم فتح الأرضية المخصصة لتسجيل طلبات الاستفادة من المنحة والنقل خلال الفترة من 02 إلى 12 سبتمبر 2019.

وشددت ذات المصالح أن استفادة الطلبة الجدد (بكالوريا 2019) من المنحة يجب أن يمر إجباريا عبر نظام progress عدا ذلك يسقط حق الطالب في الاستفادة من المنحة.

هذا وأوضح الديوان الوطني للخدمات الجامعية "إن استفادة الطالب من الغرفة الجامعية مرتبطة بشروط أن يكون مسجلا في أحد فروع مؤسسات التعليم العالي، وأن يستوفي الشروط البيداغوجية والجغرافية المحددة في بداية كل سنة جامعية عن طريق منشور وزاري يتضمن مقاييس وطرق التسجيل في مختلف الجامعات عبر الوطن ويحدد الدوائر الجغرافية للتسجيل، وأن يتقاضى منحة وألا يمارس أي نشاط مقابل أجرة وألا يتعدى سن الطالب 28 سنة".

ولا يستفيد من الإيواء بالإقامة الجامعية إلا الطلبة القاطنون على بعد 50 كلم بالنسبة للذكور و30 كلم بالنسبة للإناث من الأماكن البيداغوجية.

وبعد دراسة طلب الإيواء والبت فيه، تبلغ الاستفادة بمقرر عن طريق البريد أو الاطلاع على قائمة المستفيدين المنشورة في أماكن إيداع الملف أو الإقامة الموجه إليها.

وعن الوثائق اللازمة لتكوين ملف الإيواء الذي يجب إيداعه في الآجال المحددة للحصول على الغرفة، فتتمثل فيما يلي: "استمارة طلب الإيواء بالإقامة الجامعية (تسلم من طرف الإدارة)، نسخة من شهادة البكالوريا، نسخة من الشهادة المدرسية وشهادة الإقامة وشهادة الميلاد أو بطاقة شخصية للحالة المدنية وشهادتان طبيتان (الطب العام، الأمراض الصدرية) وظرفان بريديان معنونان مع الطابع البريدي وصورتان شمسيتان".

وعن تجديد ملف الإيواء، فإن قرار الاستفادة من الغرفة صالح لسنة واحدة فقط، فإذا رغب الطالب في الاستفادة من الغرفة في السنوات الموالية، عليه تجديد ملفه في نهاية كل سنة، وذلك بتقديم الوثائق التالية: "شهادة مدرسية مصادق عليها للسنة الجارية، تبرئة الذمة من الغرفة وشهادة طبية مسلمة من طرف المركز الطبي الاجتماعي للإقامة وصورتان شمسيتان، وتبرئة إرجاع لوازم الغرفة المسلمة له في بداية السنة الجامعية عند القبول".

أما عن تحويل ملف الإيواء، فإذا كان الطالب مضطرا لمزاولة دراسته بمدينة جامعية أخرى من أجل التخصص أو تغيير الفرع أو لأسباب أخرى، ولكي يتم قبوله بمؤسسة الاستقبال، عليه أن يقدم لمصلحة الإيواء طلب تحويل مكتوبا للإقامة الجامعية المستقبلة، مرفقا بنسخة مصادق عليها من شهادة التسجيل أو شهادة مدرسية من المؤسسة الجامعية الجديدة.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن