الوطن

هذه تطمينات الطيب بوزيد لمليون و750 ألف طالب بالنسبة للدخول المقبل

مسابقتا توظيف للأساتذة و1300 أستاذ يخرجون للتقاعد

    • تعميم الإنجليزية في الجامعات سيكون تدريجيا والتدريس بها أمر محسوم

 

طمأن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، أزيد من مليون و750 ألف طالب بأن كل الخدمات الجامعية ستكون "متوفرة" خلال السنة الجامعية الجديدة، مطمئنا الطلبة الذين أبدوا تخوفهم من انعدام النقل الجامعي، مشيرا في المقابل إلى كيفية تعميم "الإنجليزية" في جامعات الوطن مع فتح ملف التوظيف من جديد في ظل انتظار خروج 1300 أستاذ للتقاعد.

قال وزير القطاع، الطيب بوزيد، أمس، في تصريح للصحافة خلال تفقده لمشاريع تابعة لقطاعه بالجزائر العاصمة: "أطمئن طلبة كل جامعات الوطن بأن كل الخدمات الجامعية ستكون متوفرة خلال السنة الجامعية الجديدة والأمور ستسير بطريقة عادية".

وأضاف ذات المسؤول أنه "لن يكون هناك أي مشكل في النقل الجامعي"، خاصة، كما قال، "بعد تعيين العدالة لمتصرفين إداريين لتسيير الشركات التي يوجد مالكوها رهن الحبس المؤقت، من بينهم محي الدين طحكوت صاحب مؤسسة النقل الجامعي".

وفي رده على سؤال بخصوص مقترح إدراج اللغة الإنجليزية في التعليم الجامعي، أوضح الوزير أن تدريس هذه اللغة "واقع لا يمكن الهروب منه"، وأنه "سيتم تدريجيا تعميمها بعد تنصيب لجنة خبراء لدراسة هذا الاقتراح".

ودعا المسؤول الأول عن القطاع الأسرة الجامعية إلى "ضرورة فتح فروع وتخصصات جامعية جديدة تساعد على النمو الاقتصادي، على غرار التسيير الرقمي والتكنولوجيات الحديثة والطاقات المتجددة".

كما جدد الوزير دعوته إلى ضرورة "تفكير الأسرة الجامعية في المستقبل وفتح فروع وتخصصات جامعية جديدة تساعد على النمو الاقتصادي على غرار التسيير الرقمي والتكنولوجيات الحديثة والطاقات المتجددة".

في سياق آخر، أعلن المسؤول الأول لقطاع التعليم العالي عن "توظيف ألف أستاذ جامعي مع تحيين قائمة الجامعات التي تحتاج إلى أساتذة"، وهذا بعد أن أكد على صفحته على منصة التواصل الاجتماعي على فتح مسابقة توظيف في سبتمبر بـ 1000 منصب، على أن تكون هناك دورة ثانية في أكتوبر بـ 1000 منصب، مؤكدا في نفس الإطار أن "1300 أستاذ سيحالون على التقاعد".

وتفقد الوزير مشروع إنجاز القطب الجامعي لمدينة سيدي عبد الله بقدرة استيعاب 20 ألف مقعد بيداغوجي و11 ألف سرير، حيث عبر عن "عدم رضاه" فيما يتعلق بوتيرة سير أشغال هذا القطب.

وأوضح أن هذا التأخر "لن يؤثر على سير الدخول الجامعي المقبل"، كما تفقد الوزير أيضا مشروع إنجاز 4 آلاف مقعد بيداغوجي بجامعة الجزائر 2، بالإضافة إلى مشروع إنجاز إقامة جامعية بـ 3756 سرير بالجرف بباب الزوار، والتي من المرتقب أن تسلم قبل نهاية السنة الجارية.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن