الوطن

بلعابد يأمر بفتح المطاعم المدرسية بدءا من اليوم الأول للدخول المدرسي

وضع حدا لشائعات موعد عودة الأساتذة إلى أقسامهم

    • عملية تقييمية للدخول المدرسي بخصوص أداء كل المسؤولين

 

أعطى وزير التربية، عبد الحكيم بلعابد، تعليمات صارمة لمديري التربية عبر مختلف ولايات الوطن، بأن يتم فتح المطاعم المدرسية بدءا من اليوم الأول للدخول المدرسي، كما حث على القيام بصيانة المدافئ والكتامة والتأكد من الآن من سلامتها حتى تكون جاهزة عند حلول فصل الشتاء. هذا فيما وضع في المقابل حدا للجدل القائم حول تاريخ عودة الأساتذة إلى مقاعد الدراسة.

كشف بيان صادر عن وزارة التربية، أمس، أن وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أشرف سهرة يوم الأحد 25 أوت 2019، بمقر وزارة التربية الوطنية بالمرادية، على اجتماع حضره الأمين العام، رئيس الديوان، والمفتش العام للبيداغوجيا، والمفتش العام وكذا إطارات الإدارة المركزية، إلى جانب مديري التربية الـ50 للولايات بمشاركة عن بعد.

هذا وتضمن موضوع هذا اللقاء جملة من النقاط المتعلقة بالتحضيرات للدخول المدرسي 2019-2020، وفق ذات البيان الذي نقل "أنه بعد كلمة قصيرة لرئيس الديوان، فسح المجال للوزير الذي استهل مداخلته بالتقدم بالشكر إلى كل الإطارات المشاركين في الاجتماع رغم برمجته ليلا نظرا لكثافة الأنشطة والأعمال التي يعرفها القطاع مع بداية كل موسم دراسي".

وتطرق الوزير إلى نقاط عديدة تمس التحضيرات الخاصة بالدخول المدرسي، انطلاقا من التجارب السابقة حتى لا تتكرر نفس الأخطاء والمشاكل المعتادة. بعد ذلك، وجه تعليمات وتوجيهات إلى مديري التربية فيما يخص الهياكل والمنشآت التربوية، التأطير البيداغوجي والإداري، الكتاب المدرسي ووفرته والعمليات التضامنية المختلفة من منحة 3000 دج والنقل المدرسي. كما توقف السيد الوزير مطولا عند النقطة الخاصة بالاستقبال للمواطنين، حيث شدد على الحرص على حسن استقبالهم والاستجابة لانشغالاتهم ومعالجتها في يومها حتى لا تتراكم الملفات على مستوى مصالح مديرية التربية من جهة، وتفادي تكرار الذهاب والإياب للمواطنين من جهة أخرى.

 

    • إلزام المدراء بالخروج إلى الميدان والتأكد من ظروف التمدرس وعدم الاكتفاء بالتقارير

 

أما بالنسبة للمطاعم المدرسية، فقد أعطى الوزير أوامر بأن يتم فتحها بدءا من اليوم الأول للدخول المدرسي، كما حث على القيام بصيانة المدافئ والكتامة والتأكد من الآن من سلامتها حتى تكون جاهزة عند حلول فصل الشتاء. كما أمر الوزير المديرين الولائيين بالخروج إلى الميدان والتأكد من ظروف التمدرس وعدم الاكتفاء بالتقارير التي تصلهم إلى مكاتبهم.

كما حث الوزير الجميع على القيام بواجبهم كل في حدود مسؤولياته، لضمان دخول مدرسي هادئ خال من المشاكل، منبها الجميع إلى أنه ستكون هناك عملية تقييمية لهذا الدخول المدرسي بخصوص أداء كل المسؤولين على مستوى الوزارة وكل الولايات.

في المقابل، نشر وزير التربية منشورا وزاري يؤكد فيه أن تاريخ دخول الأساتذة سيكون يوم 1 سبتمبر وسيؤجل إلى 2 سبتمبر إذا تزامن مع أول محرم.

ولوضع لحد للإشاعات المتداولة بخصوص عودة الأساتذة إلى مناصبهم، قدم الوزير معلومات حيثية حول مواعيد عودة مستخدمي الإدارة العمومية، بعد التضارب الحاصل على مستوى مديريات التربية حول تاريخ استئناف العمل.

وحسب منشور الوزير، فإن الموظفين الإداريين والتربويين والأعوان المتعاقدين العاملين بالمؤسسات التعليمية، فقد حدد يوم الأحد 25 أوت 2019 للعودة إلى مناصبهم، أما الأساتذة فيوم الأحد 1 سبتمبر 2019، والتلاميذ يوم الأربعاء 4 سبتمبر 2019.

كما أشار "إن التاريخ المحدد لاستئناف عمل الأساتذة في جميع الأطوار التعليمية المقرر ليوم أول سبتمبر 2019، وفقا للرزنامة المذكورة أعلاه، قد يتزامن مع أول محرم عام 1441، الذي هو عطلة مدفوعة الأجر، والذي يحتمل أن يكون يوم السبت 31 أوت أو يوم الأحد أول سبتمبر "2019.

وعليه لفت ذات المسؤول "عناية الأساتذة الأفاضل ومسؤولي قطاع التربية على المستوى المحلي أن استئناف عمل الأساتذة، إذا تزامن أول محرم مع يوم الأحد أول سبتمبر 2019، يؤجل إلى يوم الإثنين 2 سبتمبر 2019، على الساعة الثامنة صباحا".

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن