الوطن

ورشات عمل لضمان دخول مدرسي عادي وهادئ

وزير التربية يواصل تجنيد مسؤولي مصالحه لتذليل كل الصعاب

    • إجراءات لتوفير المنحة المدرسية لـ 100 ألف تلميذ معوز

 

كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عن تنصيب ورشات عمل لضمان اتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بإنجاح الدخول المدرسي، على أن تضمن وعلى مدار 4 أيام كاملة، رفقة المسؤولين المركزيين على مستوى وزارة التربية، بتذليل كل الصعاب التي قد تواجه هذا الدخول.

ولإنجاح عمل هذه الورشات، وجه وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، تعليمات صارمة للمسؤولين المحليين لتوفير كل الإمكانيات البشرية والمادية التي من شأنها ضمان دخول مدرسي عادي وهادئ، وهذا بعد إشرافه على زيارة إلى ورشة العمل المخصصة لضبط كافة الوضعيات الخاصة بتحضير الدخول المدرسي.

وجاء هذا في بيان صادر عن وزارة التربية الوطنية، حيث نقل أن الوزير عبد الحكيم بلعابد أشرف، أول أمس، على العملية رفقة الفوج الأول من رؤساء مصالح الموظفين، التمدرس، البرمجة والمتابعة لـ 12 مديرية تربية.

وحسب ذات الوزارة، فإنه تجري أشغال الورشة بثانوية الرياضيات بالقبة بالجزائر العاصمة، في الفترة الممتدة من 24 إلى 27 أوت الجاري، ويشرف على الورشة إطارات مركزية، حيث قدم لهم الوزير توجيهات صارمة تتعلق بتحضير الدخول المدرسي المقبل.

ونقل ذات البيان أن الوزير حث على العمل بقدر الإمكان لتوفير كل الإمكانيات البشرية والمادية التي من شأنها ضمان دخول مدرسي عادي وهادئ، مشددا على توفير ظروف استقبال لائقة على مستوى المؤسسات التعليمية ومديريات التربية، بهدف تحسين الخدمة العمومية وإنجاح الدخول الاجتماعي المقبل.

في المقابل، ووفق توجيهات وزارة التربية وبالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية على مستوى العاصمة، واستعدادا للدخول المدرسي الجديد، خصصت الولاية مبلغ 30 مليار سنتيم من أجل توفير المنحة المدرسية لـ 100 ألف تلميذ معوز، تم الشروع في دفعها لمستحقيها ومنح مبلغ 3 آلاف لكل تلميذ معوز.

وأشارت الولاية في بيان لها أنها استفادت من إعانة موجهة لتحسين نوعية الوجبات الغذائية بالمدارس الابتدائية، قدرها 78 مليار سنتيم، مقدمة من طرف الصندوق المشترك للجماعات المحلية، بالإضافة إلى 216 حافلة نقل مدرسي سيستفيد منها حوالي 25 ألف تلميذ من مختلف الأطوار.

وأضاف بيان مصالح ولاية الجزائر "بخصوص مشاريع قطاع التربية بالولاية، لا سيما تلك الواقعة على مستوى الأقطاب السكنية الجديدة، عرف هذا البرنامج إنجاز 102 مؤسسة تربوية، 24 قسم توسعة، 9 مطاعم مدرسية".

وبخصوص الحصص التي ستستلمها الولاية قبيل الدخول المدرسي، فتتمثل في"65 مدرسة ابتدائية ستسمح بتوفير 960 قسم تربوي و38.400 مقعد بيداغوجي، 13 متوسطة، أي ما يعادل 256 قسم تربوي سيمكن من توفير 10240 مقعد بيداغوجي، 5 ثانويات ستتيح حوالي 8000 مقعد بيداغوجي".

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن