الوطن

وزارة التربية تحذر الأساتذة من تحديد قائمة أدوات مدرسية مكلفة وغير ملزمة

أفرجت عن القائمة المطلوبة ودعت المدراء لمتابعة العملية

ألزمت وزارة التربية مدراء المؤسسات التعليمية بأهمية السعي مع الأساتذة من أجل عدم تحديد قائمة أدوات مدرسية مكلفة وغير ملزمة، وكشفت الوزارة عن مدونة الأدوات المدرسية للمراحل التعليمية الثلاث، في إطار الدخول المدرسي 2019-2020، سعيا إلى ترشيد اقتناء المستلزمات المدرسية وتنفيذ الإجراءات المتعلقة بتخفيف ثقل المحفظة.

وتتعلق مدونة الأدوات المدرسية للمراحل التعليمية الثلاث والتي تم تحيينها طبقا لمقتضيات البرامج التعليمية الخاصة بكل مستوى تعليمي، مع الأخذ بعين الاعتبار البعدين البيداغوجي والاجتماعي من جهة، والبعد الصحي للوقاية والحد من الأضرار التي قد تؤثر على صحة التلاميذ من جهة أخرى.

وحسب بيان وزارة التربية، فإنه ترمي عملية الترشيد هذه إلى عقلنة استغلال الأدوات المدرسية، لاسيما منها الكراريس التي يبقى جزء كبير منها غير مستغل في نهاية السنة الدراسية، بالإضافة إلى تخفيف المحفظة وكذا التقليص من تكلفة هذه الأدوات. كما تمثل هذه المدونة الحد اللازم الذي يجب اعتماده. وبهذا ونظرا لما تكتسيه هذه المدونة من أهمية بالغة في الحد من اقتناء أدوات مدرسية مكلفة وغير لازمة، فقد أكدت أنه سيتم نشرها في جميع المؤسسات التعليمية بشكل واسع وبكل الوسائل المتاحة، وذلك ليتمكن الأساتذة من الاطلاع عليها والعمل بها، ويضمن مديرو المؤسسات التعليمية متابعتها بتنفيذها بكل عناية.

 

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن