الوطن

الأربعاء القادم موعد احتجاج المقصين من الترقية أمام وزارة التربية

بعدا أن تم تحديده في وقت سابق بتاريخ 26 أوت الحالي

أجلت التنسيقية الوطنية للأساتذة المقصين من الترقية تاريخ تنظيم الاعتصام أمام وزارة التربية الوطنية، المقرر لتاريخ 26 أوت الجاري، لافتكاك حق أساتذة التعليم الابتدائي والمتوسط في التأهيل الذي أقصتهم منه مجددا الوزارة الوصية.

وأوضحت مصادر من التنسيقية الوطنية للأساتذة المقصين أنه تم تحديد الوقفة نهائيا بتاريخ الأربعاء 28 أوت 2019 القادم من طرف أعضاء التنسيقية ورئيسها خالد معمري وبعض الزملاء الفاعلين الناشطين. وسبب التأجيل هو تماطل وعدم استجابة الأغلبية، علما أن تاريخ 26 أوت سيحدد لحوصلة عدد الذين سيحضرون الوقفة من طرف كل منسق ولائي، وبالتالي سيفصل نهائيا إن كانت هناك وقفة من عدمها إذا لم يصل العدد إلى 50 فما فوق.

وأرجعت التنسيقية الوطنية للأساتذة المقصين المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية لعمال التربية سبب اللجوء إلى الاحتجاج إلى الإقصاء من جديد هذه السنة من المشاركة في قوائم التأهيل، ولهذا تقرر تجنيد كامل المقصين لاستغلال الفرصة الأخيرة للذهاب بقوة إلى الوزارة لافتكاك رخصة استثنائية لقبولهم في التأهيل.

وما حرك التنسيقية للدعوة إلى الاعتصام أمام وزارة التربية هو التعليمة الصادرة عن هذه الأخيرة والتي أبرقتها إلى مختلف مديريات التربية عبر مختلف الولايات، للتحضير لعملية التسجيلات على قوائم التأهيل لمختلف الرتب وجمع الملفات قبل تاريخ 11 سبتمبر المقبل. يأتي هذا في ظل لجوء الوزارة إلى فتح باب التأهيل من جديد بعنوان 2019 وستتم ترقية من هم أدنى خبرة وأقدمية من أساتذة التعليم المتوسط وأساتذة التعليم الابتدائي الذين تكونوا على مدار 3 نوات كاملة، متجاهلة قضية هؤلاء.

ووفق المراسلة التي تلقاها رؤساء المصالح بمديريات التربية ومديرو الثانويات والمتوسطات ومديرو مراكز التوجيه المدرسي والمهني، حول التسجيلات على قوائم التأهيل لمختلف الرتب في منتصف جويلية، تحت رقم 135، فإنه يجب إبلاغ الموظفين الراغبين في التسجيلات على قوائم التأهيل على سبيل الترقية الاختيارية لمختلف الرتب للذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة طبقا لأحكام القوانين الأساسية الخاصة بكل سلك.

وحددت الجهات الوصية تاريخ 11 سبتمبر 2019 آخر أجل من أجل إرسال الملفات لمديريات التربية مرفوقة بالوثائق التالية: طلب خطي واستمارة المعلومات الخاصة بالتسجيل على قائمة التأهيل وبطاقة التقييم الخاصة بالتسجيل وقرار التعيين في الرتبة الحالية، وكذا قرار التثبيت وقرار الإدماج الأخير، علاوة على قرار التعيين في التربص الأول للموظفين الذين لهم رتبة أصلية، إضافة إلى آخر قرار الترقية في الدرجة ونسخة من الشهادات والمؤهلات، ونسخة من قرار التعيين في المنصب العالي إن وجد، ونسخة من قرار أو مقرر التكليف بصفة رسمية بمهام رتب أو مناصب عليا أخرى، إضافة إلى تعهد بالالتحاق بأي منصب سوف يعين فيه، ونسخة من آخر تقرير التفتيش، إضافة إلى نسخة من مقرر العقوبة إذا كان المعني متحصلا عليها ومقرر لوضع في حالة الاستيداع.

وأمام هذا، حذر أساتذة المتوسط والابتدائي المحرومين من الترقية لرتبة أستاذ مكون في الابتدائي والمتوسط وزارة التربية من مغبة عدم الاستجابة لمطلبهم، مهددين بالاستمرار في الاعتصام الذي حدد لتاريخ 26 أوت وفي الاحتجاجات إلى غاية إنصافهم، خاصة وأنهم امتثلوا كمعلمين وأساتذة للتكوين الذي أبرمته الوزارة باتفاقية مع وزارة التعليم العالي لتكوين المعلمين والأساتذة وتحسين مستواهم، وكانت مدة التكوين 03 سنوات كاملة.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن