الوطن

انطلاق اليوم عملية تسليم مقررات التكليف لناجحي الامتحانات المهنية

تأجيل تعيين ناجحي المسابقة الخارجية إلى غاية تدقيق الوظيف العمومي

    • التكوين إجباري لمدة سنة "420 حصة" لفائدة هؤلاء 

 

وجهت مديريات التربية تعليمة للناجحين في المسابقات المهنية في مختلف الرتب على أساس الترقية، للتقرب من مصالحها من أجل نسلم مقررات التكليف والتعيين حسب الرتب المختلفة، مصحوبين ببطاقات التعريف، بداية من اليوم، تحسبا لتعيينهم في مناصبهم الجديدة، معلنة أن هؤلاء الناجحين سيتلقون تكوينا إجباريا على مدار سنة كاملة، هذا فيما تم تأجيل عملية تعيين ناجحي المسابقة الخارجية إلى غاية إتمام الوظيف العمومي تدقيق ملفاتهم.

جاء في تعليمة مديريات التربية أنه تم تحديد تاريخ 25 أوت الجاري أول موعد لتكليف مديري الثانويات النجاحين وكذا مديري المتوسطات والنظار، وتم تحديد تاريخ 26 من ذات الشهر لتكليف مديري المدارس الناجحين وتعيين المستشارين الرئيسيين للتربية، إضافة إلى تعيين نواب مديري المدارس الجدد المنحدرين من رتبة أستاذ، مع تكليف نواب مديري المدارس المنحدرين من رتبة معلم، إضافة إلى تعيين مستشاري التربية، وتعيين المقتصدين بمن فيهم أيضا الناجحون في الامتحان المهني في رتبتي نائب مقتصد مسير ونائب مقتصد.

وأشارت ذات المصادر أنه يخضع هؤلاء الناجحون للتكوين لمدة سنة، والتكوين إجباري لمدة سنة، أي ما يعادل 420 حصة، وبعدها تكوين تطبيقي يرافقه مذكرة التخرج، وبعد التخرج يتم التعيين قبل أن تحرر مقررات الترقية من بداية التعيين.

وفي المقابل، تطرقت مديريات التربية إلى تعيين الناجحين في المسابقات الخارجية في مختلف الرتب، على غرار ملحقي المخابر وملحقي رئيس بالمخابر ومستشاري التوجيه ومشرفي التربية ومستشاري التوجيه، مشيرة أنه لا يتم تعيينهم إلا بعد انتهاء مصالح مفتشية الوظيفة العمومية من الرقابة البعدية. وبالنسبة للناجحين في رتبة مقتصد ونائب مقتصد فهم يخضعون للتكوين لمدة سنة على غرار الناجحين في الامتحانات المهنية.

وشارك في المسابقة المهنية الخاصة بالترقية أزيد من 28500 مترشح من أجل 7565 منصب للترقية في 27 رتبة بعنوان 2019 والذي سيتم بموجبه ترقية الموظفين في الرتب الإدارية. وتضم المسابقة أو الامتحانات المهنية للترقية 27 رتبة منها رتبة مقتصد التي تشمل 61 منصبا، في حين تشمل المسابقة 1828 منصب فيما يخص رتبة مشرف تربية، و523 لرتبة مستشار توجيه و299 لمنصب نائب مقتصد و301 لرتبة ملحق رئيسي بالمخبر و1274 منصب لملحق مخبري ومئات المناصب لرتبة مدير مدرسة ابتدائية وناظر ومدير ثانوية وغيرها، إضافة إلى مدير الثانوية ومستشار التربية ومستشار رئيس في التربية ومشرف رئيسي للتربية، ومفتش التعليم الابتدائي ومفتش التعليم المتوسط ومعاون تقني للمخبر ومستشار رئيسي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني.

عثماني مريم 

 

من نفس القسم الوطن