الوطن

لا إنهاء لمهام مدراء الإقامات الجامعية قبل إرسال تقرير لوزير القطاع

الطيب بوزيد يتخذ إجراءات لمنع أي تعسفات في تنحية المسؤولين

ألزمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مدراء الخدمات الجامعية عبر الوطن، وعند أي إنهاء مهام أي مدير على مستوى الإقامات الجامعية، رفع تقرير مفصل إلى مصالحه يحمل أسباب الفصل وكل الوثائق التي تثبت فشله في التسيير.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في تعليمة أبرقتها إلى مدراء الخدمات الاجتماعية، أن مصالحها تلقا شكاوى عدة حول تجاوزات فيما يخص التنصيب والعزل في المناصب العليا، وهذا على خلفية عدم التقيد بما تضمنته مختلف التعليمات والمراسلات.

وأمام هذا أمرت وزارة التعليم العالي مدراء الخدمات الاجتماعية بأن تكون الاقتراحات لإنهاء مهام والتعيين في المناصب العليا خاضعة لشروط صارمة وباقتراحات مؤسسة".

كما أوضحت الوزارة "أن إجراء تعيين الموظفين في المناصب العليا وإنهاء المهام فيها يجب أن يخضع لإجراءات صارمة، حيث أن إنهاء المهام يجب أن يكون مرفوقا بتقرير مفصل مدعوم بالوثائق الثبوتية من إعذارات وإنذارات، حيث أن التعيين فيها يجب أن يخضع للشروط القانونية الخاصة بتصنيف المناصب العليا".

وبالنسبة لاقتراح إنهاء مهام مديري الإقامات الجامعية ورؤساء الأقسام ورؤساء المصالح على مستوى المديريات، فإنه يجب أن يكون من طرف مديري الخدمات الجامعية ويجب أن يكون مدعما بتقرير شامل ومفصل ومدعوم بالوثائق الثبوتية، وكذا الإجراءات الإدارية المتخذة من طرفكم من إعذارات وإشارات.. مع تحضير محضر عدم جدوى في هذا الشأن".

وأضافت وزارة التعليم العالي أنه عند التعيين في المناصب العليا يجب أن يستوفي المعنيون المقترحون لشغل أي منصب عال الشروط القانونية المنصوص عليها في القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 25 جانفي 2004 المتضمن تصنيف المناصب العليا للديوان الوطني للخدمات الجامعية ومديريات الخدمات الجامعية والإقامات الجامعية، المعدل والمتمم بالقرار الوزاري المشترك المؤرخ في 24 جوان 2009. ويتعين اقتراح اسمين على الأقل لشغل منصب مدير إقامة جامعية ورئيس قسم.

كما شددت أن يتضمن اقتراح التعيين في أي منصب عال الوثائق التالية: الاستمارة الخاصة باقتراح التعيين لشغل منصب عال "مملوءة بدقة"، السيرة الذاتية للمعني، شهادة السوابق العدلية سارية المفعول، صورة شمسية حديثة، الوثائق الثبوتية، جميع المقررات، مقرر أول تعييين، مقرر التعيين في الرتبة الحالية، مقررات الترقية في الراتب، مقررات التعيين وإنهاء المهام في مختلف المناصب المشغولة، الشهادات المتحصل عليها إن وجدت، اقتراح من مدير الإقامة الجامعية بالنسبة للتعيين في المناصب العليا على مستوى الإقامات الجامعية "رؤساء المصالح ورؤساء الفروع".

وختمت الوزارة تعليمتها بالتأكيد "على أن أي اقتراح لا يتقيد بمحتوى التعليمة الخاصة بالتعيين والعزل في المناصب العليا يكون محل رفض من قبل الوصاية ولا يحظى بالموافقة كما يمكن ألا يؤخذ بعين الاعتبار".

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن