الوطن

هذه هي تفاصيل اجتياز مسابقة التوظيف لأستاذ مساعد "ب"

ستكون عبر 16 مؤسسة جامعية وتتعلق بـ 1000 منصب جديد

قدمت مصادر مسؤولة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي توضيحات حول الإشاعات المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص مسابقة التوظيف لرتبة أستاذ مساعد قسم ب. وأشارت أن المسابقة تعتمد أساسا على دراسة الملفات وليست كتابية.

وباشرت أكثر من 16 جامعة ومركزا جامعيا عبر الوطن الإعلان عن المسابقة في انتظار الجامعات الأخرى ودورة ثانية بـ 1000 منصب، حيث أشار عمرة عبد الرزاق، باحث في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وأستاذ مساعد قسم ب بجامعة فرحات عباس سطيف1، في هذا الصدد، أنه ستكون مسابقة التوظيف لرتبة أستاذ مساعد قسم ب من خلال دراسة الملفات وفق المرسوم التنفيذي رقم 08-130 والرسمي يكون في هذا المرسوم أو في مرسوم جديد يعدله ويتممه.

وبعد الضوء الأخضر الذي تلقته مختلف المؤسسات الجامعية عبر الوطن من قبل وزارة التعليم العالي، أعلنت نحو 16 جامعة ومركزا جامعيا فتح المسابقة المتعلقة بمسابقة التوظيف في رتبة أستاذ مساعد قسم ب للسنة الجامعية 2019-2020 لغاية يوم 19 أوت 2019. ويتعلق الأمر بجامعة بسكرة، جامعة بشار، جامعة تيزي وزو، جامعة الجزائر1 (ماعدا كلية الحقوق)، جامعة الجزائر 3 (ماعدا كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير)، جامعة سعيدة.

وفتحت المسابقة بكل من جامعة سيدي بلعباس (ما عدا كلية الآداب وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية)، جامعة ڤالمة، وجامعة مستغانم، إضافة إلى جامعة وهران1 وجامعة وهران2 وكذا جامعة محمد بوضياف وهران، وجامعة برج بوعريريج، جامعة سوق أهراس، إضافة إلى المراكز الجامعية التي تتعلق بالمركز الجامعي إليزي، والمركز الجامعي تندوف، بدون احتساب المدارس الوطنية العليا والمدارس العليا للأساتذة.

وعن شروط المشاركة في المسابقة التي ستكون على أساس الشهادة، فإنه يجب أن يكون المترشحون حاصلين على شهادة الدكتوراه أو الدكتوراه في العلوم أو شهادة معترف بمعادلتها والحاصلين على شهادة الماجستير أو شهادة معترف بمعادلتها، على أن يشمل ملف الترشح على طلب خطي للمشاركة في المسابقة يتضمن رقم الهاتف والعنوان الشخصي والبريد الإلكتروني، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية واستمارة المشاركة في المسابقة على أساس الشهادات تحمل من موقع المؤسسة الجامعية، إضافة إلى نسخة من الشهادة المطلوبة، وأن تكون شهادة الماجستير المتحصل عليها في إطار المرسوم التنفيذي رقم 98-254 المؤرخ في 17 أوت 1998 أو الشهادات المعترف بمعادلتها بتقدير "قريب من الحسن" على الأقل، إضافة إلى شهادة عمل في مجال التدريس أو التخصص إن وجدت، ونسخة من شهادات التسجيل في الدكتوراه إن وجدت، إضافة إلى الأشغال والدراسات المنجزة من طرف المترشح في نفس التخصص، وظرفين بريديين بطوابع مدون عليها عنوان المترشح "واحد حجم كبير والآخر حجم صغير" وصورتين شخصيتين، مع الإشارة أن تقديم رخصة المشاركة في المسابقة ممضاة من طرف السلطة التي لها صلاحية التعيين، تصريح شرفي يتضمن التعهد بالاستقالة المبدئية من الرتبة الأصلية في حالة نجاحه نهائيا في المسابقة.

ويتعين على المترشحين الناجحين نهائيا في المسابقة إتمام ملفاتهم من وثيقة إثبات الوضعية تجاه الخدمة المدنية وشهادة السوابق العدلية وشهادة عائلية وشهادة ميلاد وشهادة الجنسية وشهادتين طبيتين، طب عام وأمراض صدرية، تثبت قدرة المترشح على شغل الرتبة المقصودة.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن