الوطن

نحو تأجيل تسليم كل المدارس الجديدة إلى نهاية جانفي القادم

تعليمات لتسريع وتيرة الإنجاز

كشفت مصادر مسؤولة أنه مع اقتراب الدخول المدرسي فشلت الجهات المحلية في تسريع وتيرة إنجاز العديد من المشاريع الخاصة بقطاع التربية والتعليم، ما يجعل تأجيل استلامها إلى ما بعد سبتمبر أمرا حتميا، الأمر الذي جعل وزارة السكن تتدخل لتوجيه تعليمات مشددة لمدراء دواوين الترقية والتسيير العقاري للعمل على تسريع المشاريع مع إعطاء مهلة إلى نهاية شهر جانفي لتسليم كل المدارس في طور الإنجاز.

ونقلت مصادر أن غالبية المدارس والثانويات المنجزة ستسلم بعد نهاية الفصل الأول على أقصى تقدير، على أن يستكمل التلاميذ مسارهم الدراسي للفصل الأول في مدارسهم الحالية، ليتم تحويلهم بعد نهاية الفصل الأول إلى المدارس الجديدة، بعد أن تدخلت وزارة السكن أمام مدراء دواوين الترقية والتسيير العقاري من أجل تسريع وتيرة الإنجاز وضمان تسليم أزيد من 656 مدرسة، منها 426 ابتدائية، 137 متوسطة و93 ثانوية.

وسيعرف الدخول الاجتماعي المقبل 2019 /2020 حسب وزارة السكن استلام 656 مؤسسة تربوية جديدة ووضعها حيز الخدمة، وهذا في إطار توصيات اجتماع تحضيري مشترك عقد بين وزارة السكن وقطاعات التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني، حيث أكد المسؤول الأول لوزارة السكن أن هذه المرافق "ستسمح بتنظيم دخول مدرسي مريح وفي ظروف حسنة وكذا بتخفيف الضغط على المرافق قيد الاستغلال".

ومن ضمن 656 مؤسسة جديدة سيتم استلام 426 مدرسة ابتدائية و137 متوسطة و93 ثانوية عبر مختلف ولايات الوطن، وستحظى ولاية الجزائر باستلام 89 مرفقا تربويا جديدا تحسبا للدخول المدرسي المقبل، ما سيخفف الضغط خاصة على مؤسسات الناحيتين الشرقية والغربية للعاصمة، والتي عرفت اكتظاظا كبيرا خلال السنوات الماضية. ويرتقب أن تدعم هذه المرافق بـ"حصة معتبرة" من المرافق التربوية الجديدة التي ستسلم شهر ديسمبر المقبل.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن