الوطن

توزيع عدد معتبر من سكنات "عدل" و"الترقوي" قريبا

وزير القطاع شدد على ضرورة المتابعة الدقيقة لوتيرة الإنجاز من قبل المسؤولين

    • رصد غلاف مالي بـ 92 مليار لتهيئة ولايات الجنوب والهضاب

 

شدد وزير السكن والعمران والمدينة، كمال بلجود، على مسؤولي قطاعه الحكومي على ضرورة المتابعة الدقيقة لوتيرة الإنجاز الخاصة ببرامج السكن التي هي قيد الإنجاز منذ سنوات طويلة ولم يتم الانتهاء منها بعد، وحثّ هؤلاء على الوقوف على كل العراقيل التي تعيق تسليم الجاهز منها في عدد من ولايات الوطن، ووقف بالمقابل على آخر التحضيرات الخاصة بتوزيع الحصص السكنية المتعلقة ببرنامجي "عدل" و"الترقوي" قريبا.

كمال بلجود، وفي تعليمات وجهها لمسؤولي قطاعه الحكومي خلال اجتماع تقييمي عقده أمس شدد على أهمية معالجة العراقيل التي تعيق عملية التسليم عدد من البرامج السكنية بصيغتي الايجاري والترقوي في عدد من الولايات، وشدد بالمناسبة على ضرورة المتابعة الدقيقة لوتيرة الإنجاز واحترام أجندات توزيع هذه السكنات.

إلى ذلك أعلن وزير السكن والعمران والمدينة كمال بلجود أن غلافا ماليا تتجاوز قيمته 92 مليار دينار خصص لتهيئة التخصيصات الاجتماعية عبر ولايات الجنوب والهضاب العليا.

وأوضح كمال بلجود على هامش زيارة التفقد التي دامت يومين لولاية ورقلة أن الحكومة رصدت غلافا ماليا بقيمة تفوق 92 مليار دج للتكفل بعملية تهيئة كل التخصيصات الاجتماعية على مستوى ولايات جنوب البلاد والهضاب العليا، وتابع أن هذه العملية "تخص على وجه التحديد فتح الطرقات وإنجاز الشبكات المختلفة ( المياه الصالحة للشرب والتطهير والكهرباء والغاز)، لتمكين المواطنين المستفيدين من هذه التجزئات باستكمال الإجراءات المتعلقة ببناء سكناتهم وذلك عبر 362.000 تجزئة أرضية موجهة للبناء الذاتي ، من ضمنها 20.000 تجزئة استحدثت بولاية ورقلة".

وفي ذات السياق أشار الوزير أن الدولة تمنح لمستحقي هذا النمط من السكن إعانة مالية قدرها واحد (1) مليون دينار بالنسبة للقاطنين بولايات الجنوب و700.000 دينار للمواطنين بولايات الهضاب العليا.

كما أعلن وزير القطاع عن منح حصة من 600 إعانة موجهة للسكن الريفي وبرنامج سكني قوامه 750 وحدة بصيغة الترقوي العمومي و6ر2 مليار دج لأشغال التهيئة لفائدة ولاية ورقلة.

وكان وزير السكن والعمران والمدينة قد أعلن في مستهل هذه الزيارة عن منح حصة سكنية إضافية لفائدة مشروع المدينة الجديدة حاسي مسعود قوامها 1.500 وحدة بصيغة الترقوي المدعم و1.000 سكن من نمط العمومي الإيجاري.

وتفقد بلجود عدة ورشات قيد الإنجاز على مستوى بلدية ورقلة، من بينها مشروع متوسطة بحي "النصر" و1.600 سكن اجتماعي ومجمع مدرسي وعيادة متعددة الخدمات والقطب الحضري بعين البيضاء وإقامة جامعية 1.000 سرير.

كما عاين الوفد الوزاري مشروع 300 سكن للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل"، ومجمع مدرسي على مستوى القطب الحضري 27 فبراير 1962، وأيضا مشروع سكني أسند إلى المؤسسة الوطنية للترقية العقارية مكلفة ببرنامج السكن الترقوي العمومي بورقلة.

وخلال هذه الزيارة الميدانية استمع وزير القطاع إلى انشغالات مواطني المنطقة والتي تركزت بالخصوص حول التأخر في توزيع السكنات الاجتماعية وحول برنامج "عدل" وأشغال التهيئة الخارجية.

وبالمناسبة أكد كمال بلجود التزام دائرته الوزارية وبالتنسيق مع السلطات المحلية "ببذل كل المساعي لتجاوز تدريجيا الصعوبات المسجلة"، واختتم وزير السكن والعمران والمدينة زيارته بعقد جلسة عمل مغلقة مع إطارات قطاعه.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن