الوطن

مدراء المؤسسات التربوية لا يعلمون تاريخ عودتهم إلى المدارس

وزارة التربية لم تصدر القرار المحدد للدخول المدرسي ورزنامة العطل إلى غاية الآن

عاد موضوع رزنامة الدخول المدرسي ليثير البلبلة من جديد رغم خروج وزير التربية والتعليم، عبد الحكيم بلعابد، عن صمته والإدلاء بتصريح في هذا الشأن، حيث أحدث عدم إصدار وزارة التربية الوطنية لقرار وزاري يحدد تاريخ الدخول المدرسي ورزنامة العطل المدرسية للسنة الدراسية 2020/2019 بلبلة كبيرة في قطاع التربية، حيث أن تاريخ الدخول المدرسي لحد الساعة غير معروف والمرجع الرسمي الوحيد هو موقع وزارة التربية.

نقلت شكوى صدرت عن مدراء الطور المتوسط "أن وزارة التربية الوطنية لم تنشر إلى غاية اليوم رزنامة العطل المدرسة للسنة الدراسية 2020-2019 وتوزيعها على مديريات التربية عبر الوطن، مكتفية فقط بمنشور على موقع وزارة التربية الذي حدد الدخول المدرسي للإدارة المركزية يوم 18-08-2019، والادارة المحلية يوم 25-08-2019 والأساتذة يوم 01-09-2019 والتلاميذ يوم 04-09-2019.

وأضافت ذات الشكوى "أن هذه الرزنامة طرحت العديد من الإشكاليات، لذا فالوزارة مطالبة بالإسراع في إصدار القرار الوزاري المتضمن تاريخ الدخول المدرسي والعطل المدرسية، خاصة أنه سجل هناك اختلاف في مفهوم الموظفين المنتمين للإدارة المحلية، فهل هم موظفو مديريات التربية فقط أم يدخل ضمنهم أيضا موظفو التأطير للمؤسسات التعليمية.

وبناء على مدراء الطور المتوسط، فإن تاريخ الفاتح سبتمبر المقرر لدخول الأساتذة قد يتزامن مع أول محرم وهو عطلة مدفوعة الأجر، ويأتي هذا في الوقت الذي تستمر الأسرة التربوية في الجنوب بالمطالبة بتأجيل الدخول المدرسي إلى ما بعد 10 من محرم، وهذا بسبب الارتفاع الكبير في درجة الحرارة.

يأتي هذا رغم أن وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، قد قدم تصريحا في هذا الشأن عندما استغل زيارته الأخيرة لعين الدفلى الخميس الماضي، ليتطرق إلى إشكالية الدخول المدرسي، رادا على انشغال الأطراف التي تنادي بتأجيله بسبب الحرارة الشديدة، حيث قال "أنه سيكون بتاريخ 4 سبتمبر المقبل"، مشيرا بهذا الخصوص أنه لن يتم تأجيل تاريخ الدخول المدرسي، عكس ما يروج له. وشدد بلعابد على ضرورة توزيع الكتب المدرسية على التلاميذ في وقتها.

وقال وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أنه "لا يوجد أي سبب لتأجيله"، داعيا كافة الشركاء الاجتماعيين للمساهمة في إنجاح هذا الموعد، مجددا تأكيده أن الدخول المدرسي القادم "سيكون في موعده المحدد بتاريخ 4 سبتمبر القادم بالنسبة للتلاميذ و18 أوت للإدارة المركزية وعلى مستوى الإدارة المحلية سيكون يوم 25 من نفس الشهر، وبالنسبة للأساتذة سيكون أول سبتمبر".

سعيد. ح 

 

من نفس القسم الوطن