الوطن

هدام ينتقد ضعف فرص توظيف فئة ذوي الاحتياجات الخاصة

الحكومة ستتحمل ما نسبته 50 بالمائة عن التغطية الاجتماعية لهم

أفاد وزير العمل والضمان الاجتماعي، حسان تيجاني هدام، بأن المؤسسات التي توظف ذوي الاحتياجات الخاصة ستستفيد من 50 بالمائة من التخفيض، تتعلق بالتغطية الاجتماعية لهم، وأكد الوزير أن هذا الإجراء يندرج في إطار رفع نسبة توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى القطاع إلى 1.5 بالمائة.

كشف تيجاني حسان هدام، أمس الأول من بومرداس، أن مصالحه قررت رفع نسبة إدماج ذوي الاحتياجات ضمن مصالح وهياكل قطاعه إلى 1.5 بالمائة من مجمل تعداد العاملين في هذا القطاع ككل. وأوضح في تصريح صحفي على هامش زيارة تفقد ومعاينة للقطاع عبر الولاية، أن هذه النسبة تتجاوز ما ينص عليه القانون في المجال وهو 1 بالمائة فقط.

وكشف المتحدث بهذه المناسبة أيضا أن الوزير الأول نور الدين بدوي قرر في اجتماع الحكومة الأخير تكليف دائرته الوزارية من أجل إعداد مخطط عمل طموح لحث الشباب على إنشاء مؤسسات صغيرة أو مقاولاتية تهتم بالبيئة وإطارها العام، بالاستعانة بمختلف أجهزة ووكالات دعم تشغيل الشباب.

وقال في هذا الصدد: أسهر شخصيا وبمتابعة يومية على التجسيد الفعلي والميداني لهذا القرار الحيوي أو هذه التعليمة الجديدة، من خلال مخطط العمل الذي سيتم إعداده في أقرب الآجال الممكنة. وأضاف: يلتزم القطاع أخلاقيا مع كل مواطن جزائري بتوفير خدمة عمومية جيدة له قدر المستطاع. وتابع: أصدر توجيهات حاسمة لكل مسؤولي الهيئات لضمان خدمة عمومية للمواطنين ذات جودة وفعالية مع تبسيط الإجراءات القانونية.

كما تلزم هذه التوجيهات، بالسهر على تحسين ظروف الاستقبال بصفة دورية وتحيينها وفق مقتضيات الحال، والتكفل الجيد بانشغالات المواطنين لاسيما من الفئات ذوي الاحتياجات الخاصة ومحدودي الدخل والمتقاعدين.

ودعا هدام كذلك هيئات وأجهزة التشغيل التابعة للقطاع إلى مضاعفة الجهود لتطوير المبادرات المحلية، من خلال تشجيع الشباب، وبالأخص حاملي الشهادات وذوي الكفاءات المهنية، على الولوج إلى عالم المقاولاتية، بالاستفادة من مختلف الامتيازات والتسهيلات التي توفرها الدولة في المجال.

من جهة أخرى وفيما تعلق بالضمان الاجتماعي، حث الوزير على ضرورة تكثيف عمليات تحصيل الاشتراكات، مع إيلاء النشاط التوعوي والإعلامي أهمية في المجال، والتركيز أيضا على الأخطار الناجمة عن عدم دفع هذه الاشتراكات والاختلالات التي تسببها على مستوى التوازنات المالية لصناديق الضمان الاجتماعي.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن