الوطن

إنهاء مهام رئيس دائرة الأخضرية بالبويرة

تزامنا والاحتجاجات على انعدام المياه الشروب طيلة الأيام الماضية

أنهى وزير الداخلية والجماعات المحلية، صلاح الدين دحمون، مهام رئيس دائرة الأخضرية بالنيابة بولاية البويرة، على خلفية احتجاجات السكان على انقطاع مياه الشرب طيلة الأيام الماضية بما فيها فترة عيد الأضحى المبارك، وفي السياق نفسه، أنهى والي الولاية مهام رئيس وكالة الجزائرية للمياه بالأخضرية لتقاعسه في عمله.

جاء قرار انهاء مهام رئيس الدائرة بالنيابة باقتراح من والي ولاية البويرة مصطفى لمالي، حسب مصادر مطلعة وكان المقال من منصبه قد عين قبل أيام على رأس دائرة الأخضرية بالنيابة، وجاءت تنحيته على خلفية عدم التحاق المعني بمنصبه عقب احتجاج السكان وغلقهم للطريق السيار طيلة صبيحة الثلاثاء الماضي، وعدم وقوفه على انشغالات مواطني المنطقة.

إلى ذلك قام عشرات المواطنين من بلدية معلا (غرب البويرة) أمس الأربعاء بإغلاق مقر البلدية للمطالبة بتحسين الإطار المعيشي وربط قراهم بشبكة الغاز ومياه الشرب، حسبما لوحظ، وأغلق مواطنون قدموا من بوخادم وأولاد شريف والقلعة ولمصقعة وأولاد سلام، البوابة الرئيسية للبلدية باستعمال الاقفال الحديدية لمنع الموظفين من الدخول.

وقال بعض المتظاهرين في تصريح لواج: "نحن غاضبون لأن قريتنا تفتقر إلى جميع وسائل الراحة للحياة وليس لدينا غاز ولا مياه شرب ولا كهرباء ريفية ولا إنارة عمومية"، وأضافوا أن "معظم الطرق التي أنجزت قبل بضع سنوات لفك العزلة عن قرى هذه المنطقة الجبلية، توجد في حالة سيئة وتحتاج إلى إعادة تأهيل" مطالبين بانجاز "أشغال تهيئة لهذه الطرقات والشوارع".

وعندما سئل حول مطالب المحتجين، اعتبر رئيس البلدية محمد بلقاضي أن مطالب المواطنين "مشروعة" لكنها "تتطلب وقتا أطول وموارد مالية لأن الأمر يتعلق بسكنات متفرقة مما يجعل من الصعب توصيل كل منزل بالغاز ومياه الشرب"، وبخصوص النقل المدرسي، أكد المسؤول أن البلدية التزمت بتوفيره مجانا لأطفال المدارس.

وأضاف بلقاضي أن البلدية "فقيرة جدا وليس لديها ما يكفي من الموارد المالية للتكفل بكافة الانشغالات التي تتطلب مبالغ هائلة"، وتقدم في هذا الصدد بطلب للولاية للمساهمة في إيجاد حلوا لمشاكل مياه الشرب والغاز للمنطقة، وبالرغم من كون بلدية معلا تضم السد الضخم "كدية اسردون" الذي تقدر سعته بـ 640 مليون متر مكعب، فإن عاصمة البلدية والقرى المحيطة بها تعاني حتى يومنا هذا من نقص حاد في مجال التزويد بمياه الشرب.

وقال بلقاضي انه رفع هذه القضية "عدة مرات لوالي البويرة، ليماني مصطفى، الذي طلب حلولا عاجلة" مضيفا "نحن في انتظار ما سيجسد على الميدان".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن