الوطن

استثنائيا فتح موقع التسجيلات لناجحي الباك المتخلفين الشهر

بعد تضيع تسجيلاتهم الأولية في جويلية الماضي

    •  الداخل تجميد تخصص الإدارة العامة بداية من الدخول المقبل

    • تصنيف حاملي الشهادات التطبيقية من صلاحيات الوظيف العمومي

    • 1000 منصب توظيف جديد أكتوبر القادم لحاملي الدكتوراه

 

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، عن تخصيص دورة ثانية للتوظيف الخاصة بالأساتذة بداية من الدخول الجامعي المقبل وبالضبط في شهر أكتوبر، وهذا بـ 1000 منصب موزعة على مختلف جامعات ومعاهد الوطن، كاشفا في المقابل عن منح فرصة ثانية وأخيرة للناجحين في البكالوريا لدورة جوان 2019 للتسجيل بالجامعات، مشيرا أنه بإمكان حاملي شهادة البكالوريا لدورة 2019، الذين ضيعوا فرصة التسجيلات الجامعية الأولية خلال شهر جويلية، التسجيل خلال شهر سبتمبر المقبل.

وجاء هذا ردا على انشغالات الطلبة عبر المنصة الإلكترونية، حيث كان رد المسؤول الأول لقطاع التعليم العالي، الطيب بوزيد، حول الذين تخلفوا عن التسجيلات الجامعية للموسم الجامعي 2019-2020 في موعدها المحدد، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستقوم بفتح المجال لهؤلاء الطلبة للتسجيل على موقعها، وذلك بداية من شهر سبتمبر القادم، قائلا "للطلبة الذين فاتهم التسجيل الأولي أنه عليهم الانتظار إلى غاية شهر سبتمبر ليتم فتح الموقع مجددا.

 

    • قبول 11630 ناجح في الباك في تخصص الطب

 

وأشار الوزير أنه تم قبول هذه السنة في تخصص العلوم الطبية والبيطرية عبر كليات الطب 11630 طالب، وهذا بعد رده على تساؤل لأحد الطلبة جاء فيه "وفر لنا مقاعد بيداغوجية كافية لدراسة الطب أرجوكم.. أرجوكم، كيف يعقل أن الأردن ذات كثافة سكانية قليلة لها 10 آلاف مقعد للطب، ونحن أقل، أرجوكم أنصفوني فقد أعدت البكالوريا 5 مرات لأجل الطب"، في حين قال الوزير "إنه قد تم قبول هذه السنة في تخصص العلوم الطبية والبيطرية عبر كليات الطب 11630 طالب، علما أن تكلفة التسجيل في الأردن تخصص الطب تبلغ للطالب الواحد 13000 دولار (حقوق التسجيل ومصاريف أخرى).

في المقابل، أعلن الوزير عن تجميد تخصص الإدارة العامة بالجامعات الجزائرية وهذا في معرض قيام الوزير بالرد على سؤال لأحد الطلبة، حيث قال الطالب "نطلب من سيادتكم التدخل العاجل لإصدار قرار أو مقرر إنشاء التخصص وتنظيمه والاعتراف به"، ورد الوزير "تمّ تجميد فتح هذا التخصص في السنة الأولى ابتداء من الدخول الجامعي 2019/2020″، موضحا "إنه بالنسبة للدفعات السابقة فسيتمّ تسوية وضعيتهم باستصدار قرار يسوّي وضعيّة هذه الدفعات".

 

    • هذه شروط الحصول على منحة دراسية بالخارج

 

في ذات السياق، كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، عن شروط الحصول على منحة دراسية بالخارج، مشيرا أن الحصول على المنحة يتطلب النجاح بالمسابقة التي تجرى كل سنة للطلبة الأوائل الحاصلين على الليسانس أو الماستر.

كما أشار وزير التعليم العالي أن منحة الدراسة في الخارج، بالنسبة لطلبة الماستر أو الليسانس الأوائل تمنح لتخصصات معينة.

وبخصوص التوظيف، دعا الوزير الطلبة المتحصلين على الدكتوراه لوضع ملف الترشح للتوظيف كأستاذ مساعد بأكثر من مؤسسة جامعية، وستفتح خلال شهر أكتوبر دورة ثانية للتوظيف، بعد حصول القطاع، مؤخرا، على 1000 منصب جديد، مؤكدا أن المناصب المالية المفتوحة للتوظيف الخارجي توزع على حسب احتياجات المؤسسات الجامعية في التأطير، وإن الحصول على وظيفة أستاذ مساعد "ب" بأي مؤسسة جامعية يتطلب المكوث بها لمدة، مشيرا أن التحويل من مؤسسة جامعية إلى أخرى لا يكون إلا في حالات خاصة، وهذا للإبقاء على التوازن الطبيعي للتأطير بكل المؤسسات الجامعية.

وشدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، على أنه لا توظيف مباشر للدكاترة حيث يلزمهم القانون بالترشح لمسابقات التوظيف، وفق شبكة استدلالية تخص عدة معايير.

وقال الوزير حول ضرورة "قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإيجاد آلية للتوظيف المباشر لحاملي الدكتوراه، وهذا استباقا لأزمة ستحصل للجزائر ومطالبة الوزير بأخذ قرار جريء"، "إن التنظيم الساري المفعول لا يسمح بالتوظيف المباشر للسادة الدكاترة، وإنما يتم عن طريق الترشح لمسابقات التوظيف، وفق شبكة استدلالية تخصّ عدّة معايير منها نشر مقال، المقابلة، المشاركة في أعمال بيداغوجية وغيرها معتمدة من قبل الوظيف العمومي".

 

    • تصنيف حاملي الشهادات التطبيقية من صلاحيات الوظيف العمومي

 

وأوضح الوزير بشأن انشغالات مستخدمي الدعم في مراكز البحث الذين يعانون لعدم صدور القرار الوزاري الخاص بالامتحانات المهنية، زيادة على مشكل إعادة تصنيف حاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية والحصة المجحفة لتربصات تحسين المستوى، "أنه تمّ إمضاء القرار الوزاري الخاص بالامتحانات المهنية لعمال مراكز البحث هذا الأسبوع، أمّا التصنيف فهو من صلاحيات الوظيف العمومي".

كما أوضح المسؤول الأول لقطاع التعليم العالي بخصوص تسجيل نسبة التصويت لصالح اللغة الإنجليزية وهل سيتم التدريس، بدءا من الموسم الجامعي المقبل، باللغة الإنجليزية فقط، وهل سيبقى التدريس باللغة الفرنسية، "أنه سيشرع بداية بالطلبة الناجحين في مسابقة الدكتوراه لهذا العام".

وأشار إلى قرار عدم فتح مناصب إضافية في الدكتوراه لجميع الجامعات بولاية سعيدة، حيث يتواجد طلبة فلسطينيون معرضون لتضييع سنتهم؟ "أنه تمّت تسوية وضعية الطلبة الأجانب الذين وجّهوا للتسجيل في الطور الثالث بجامعة سعيدة خلال السنة الجامعية 2018/2019، وهم ثلاثة طلبة (القانون الإداري، القانون الجنائي، وإدارة الأعمال)، وذلك بإضافة ثلاثة مناصب خاصة بهم".

من نفس القسم الوطن