الوطن

غلق 5 كنائس بروتستانية لمخالفتها القانون في الجزائر

كانت تشط دون رخصة

تم في الفترة الأخيرة وضح حدا لنشاط 5 كنائس بروتستانية تنشط خارج القانون، وخالفت قانون الشعائر الدينية الذي ينظم نشاط المؤسسات الدينية بالجزائر، ووفق ما ذكرت إذاعة موزاييك التونسية، فقد أغلقت في الفترة الأخيرة 5 كنائس بروتستانتية، بمنطقة القبائل، وتأتي الإجراءات المتخذة بسبب تجاوزات في نشاط تلك الكنائس، أو لعدم حصولها على التراخيص أو الاعتماد.

وصدر هذا العام قرار يتعلق بلجنة تتابع ممارسة الشعائر الدينية لغير المسلمين تتكون من وزارات الدفاع الوطني، الداخلية والجماعات المحلية، بالإضافة إلى وزارة الشؤون الخارجية، وكذا المديرية العامة للأمن الوطني وقيادة الدرك الوطني والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وتترأس هذه اللجنة وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، تضاف هذه اللجنة وفق ما يلاحظ للقوانين التي تحفظ الجزائريين من المساومة في ديانتهم وانتمائهم الإسلامي الراسخ الذي كرسه الدستور في المادة الثانية.

ويتم التعامل في هذا الإطار أيضا بالقانون 02/06 مكرر، الذي يتحدث عن كيفية ممارسة الشعائر الدينية لغير المسلمين، الصادر في عام 2006، علما أن السلطات الجزائرية طلبت سابقا من الجمعيات الدينية الناشطة على ترابها بأن تطابق نفسها مع قوانين الجمهورية، مع تسجيل عجز عدد منها في هذا الإطار.

وكثيرا ما شكل موضوع ممارسة الشعائر الدينية خلافا بين الجزائر وبعض المنظمات الحقوقية التي تحاول العزف على هذا الموضوع لانتقاد تعامل السلطات مع الطوائف غير المسلمة، بالرغم أن القانون يفرض على المسلمين ايضا الحصول على رخص لبناء مساجد أو مصليات.

فريد موسى

من نفس القسم الوطن